` `

الفيديو لقيس سعيد وهو يُشيد بذكرى العبور وليس بانقلاب السيسي

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
14 أبريل 2021
الفيديو لقيس سعيد وهو يُشيد بذكرى العبور وليس بانقلاب السيسي
قال سعيد إنّ لحظة العبور تاريخية ولم يذكر انقلاب 2013 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يمدح فيه الرئيس التونسي قيس سعيّد، الانقلاب العسكري للسيسي في ميدان رابعة ويشكر الجيش المصري، كما يهدد بإعادة السيناريو المصري في تونس.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرًا، مقطع فيديو للرئيس التونسي قيس سعيد، وادعت أنه يمدح فيه الانقلاب العسكري لعبد الفتاح السيسي في ميدان رابعة ويشكر الجيش المصري، مهددًا بإعادة السيناريو المصري في تونس.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول، ووجد أنّه مضلّل ولا يُظهر الرئيس التونسي قيس سعيّد وهو يمدح “الانقلاب العسكري” في مصر أو يهدد بسيناريو مماثل في تونس.

وتبين أنّه نُشر في الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية التونسية، ويوثق تنقل الرئيس سعيّد إلى الضفة الشرقية من قناة السويس‎، وإلى المكان الذي عبرت منه القوات المسلحة المصرية القناة قبل أن تسيطر على خط برليف.

وقال سعيّد في الدقيقة الثالثة إنّ "الأرض المصرية التي بقيت محتلة، حينما أرادت القوات العسكرية المصرية أن تستعيدها استعادتها في ساعات معدودات، وهي معجزة عسكرية بكل المقاييس". 

وأضاف في الدقيقة الثالثة و43 ثانية “إنَّ تلك الفترة هي فترة  تاريخية يحلم بها العرب وكل دعاة الحق، استرجع خلالها المصريون الأرض بقواتهم المسلحة وإمكانياتهم التي استنبطوها والتي تدرس في أكبر المدارس العسكرية في العالم”.
وقال "سنطالب بحقنا المشروع في أرض فلسطين وعاصمتها القدس الشريف".
ولم يذكر الرئيس التونسي الأحداث في مصر عام 2013.

يُشار إلى أنَّ الرئيس سعيّد، وصل إلى القاهرة يوم 10 أبريل/نيسان الجاري، في زيارة استمرت لمدة 3 أيام، بدعوة من نظيره المصري عبد الفتاح السيسي.

اقرأ/ي أيضًا

لا أنباء عن إمكانية دعوة الرئيس التونسي لاستفتاء شعبي لحل البرلمان

الصورة مقتطعة من فيديو ولم تنشرها الرئاسة التونسية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة