` `

قيس سعيّد زار متحف تبة الشجرة وليس مركزًا مشتركًا بين مصر وإسرائيل

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
14 أبريل 2021
قيس سعيّد زار متحف تبة الشجرة وليس مركزًا مشتركًا بين مصر وإسرائيل
سيطرت القوات المصرية على الموقع في حرب 6 أكتوبر (فيسبوك)

الادعاء

رئاسة الجمهورية تنشر فيديو على صفحتها الرسمية يظهر فيها رئيس الجمهورية قيس سعيّد مع علم إسرائيل، في زيارته إلى مركز مشترك بين مصر وإسرائيل.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع فيسبوك، صورًا ومقاطع فيديو للرئيس التونسي قيس سعيّد مرفقة بتعليق "فضيحة كبرى، رئاسة الجمهورية تنشر فيديو على صفحتها الرسمية يظهر فيها قيس سعيّد مع علم إسرائيل في زيارته لمركز مشترك بين مصر وإسرائيل".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه يحتوي على إثارة، إذ إنّ قيس سعيد زار موقع "تبة الشجرة"، شرق قناة السويس في محافظة الإسماعيلية المصرية، الذي سيطرت عليه القوات المصرية في حرب أكتوبر عام 1973 ضد الكيان الإسرائيلي، وتحول بعد ذلك إلى رمز تاريخي ومزار سياحي.

صورة متعلقة توضيحية

ولا يمثل الموقع مركزًا مشتركًا بين دولة الاحتلال ومصر، وليس منطقة إسرائيلية.

وتعتبر "تبة الشجرة" إحدى الحصون التي صممتها إسرائيل شرق القناة؛ كمركز قيادة استراتيجي، ونجحت القوات في السيطرة عليه خلال حرب أكتوبر دون تدميره.

أقامت إسرائيل الحصن بالمنطقة عقب هزيمة 1967 بتقنيات حديثة، وكان من الصعب تدميره، ووضعت الحجارة بشكل معين جعلته يبدو بشكل متماسك أكثر ويواجه دانات المدافع والقنابل.

صورة متعلقة توضيحية

وبعد سنوات من حرب أكتوبر، تحول المكان إلى مزار سياحي، خاصة مع احتفاظه بكامل هيئته، إذ طوّرته القوات المسلحة وجهزته بما يتناسب مع العرض السياحي، في ظل ما يحتويه من دبابات وعربات ومدافع وأسلحة، وكذلك مهمات الجنود والضباط داخل التبة.

يذكر أنَّ الرئيس التونسي قيس سعيّد، قال خلال مناظرة تلفزيونية بعد ترشحه للانتخابات الرئاسية عام 2019، إنَّ التطبيع خيانة عظمى.

ووصل سعيّد إلى القاهرة يوم 10 أبريل/نيسان الجاري، في زيارة استمرت ثلاثة أيام، بدعوة من نظيره المصري عبد الفتاح السيسي.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لقيس سعيد وهو يُشيد بذكرى العبور وليس بانقلاب السيسي

الصورة مقتطعة من فيديو ولم تنشرها الرئاسة التونسية

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة