` `

الفيديو قديم ولا دليل على وفاة زعيم جبهة البوليساريو الحالي

حسام الوكيل حسام الوكيل
سياسة
23 أبريل 2021
الفيديو قديم ولا دليل على وفاة زعيم جبهة البوليساريو الحالي
لا أنباء رسمية عن وفاة إبراهيم غالي (فيسبوك)

الادعاء

وفاة إبراهيم غالي زعيم جبهة البوليساريو، والمتحدث باسم الجبهة في بروكسيل يعلن الاستعداد لانتخاب أمين عام جديد.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا ادعت فيه وفاة الزعيم الحالي لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي، وأرفقته بمقطع فيديو يتحدث فيه جمال زكريا، ممثل جبهة البوليساريو في بروكسيل، عبر إحدى القنوات الفضائية، عن فقدان الجبهة لزعيمها وأنّها بصدد انتخاب أمين عام جديد.

ويظهر أسفل الشاشة خبر  فيه "وفاة إبراهيم غالي في مستشفى بإسبانيا".

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنه زائف، إذ إنّ مقطع الفيديو الذي يظهر فيه ممثل جبهة البوليساريو في بروكسيل، مجتزأ من حوار له يعود إلى عام 2016، خلال استضافته في قناة "DW عربية" إثر وفاة الرئيس السابق للجبهة محمد عبد العزيز، الذي خلفة الرئيس الحالي إبراهيم غالي.

وبالتدقيق تبيّن أنّ المقطع الأصلي لا يظهر فيه خبر وفاة إبراهيم غالي في مستشفى في إسبانيا، وإنّما أضيف إلى شريط الأخبار بهدف التضليل، ويتّضح ذلك من اختلاف نوع الخط في الشريط عن الخط الذي تعتمده القناة، كما أنّ كلمة Create News الموجودة على الجانب الأيمن للشريط، تؤكد أنّه مفبرك.

صورة متعلقة توضيحية

وبالبحث، لم يعثر "مسبار" على أي مصدر يؤكد صحة الادعاء المتداول حول وفاة إبراهيم غالي.

ونفى مستشار رئاسة جبهة البوليساريو مشير مصطفى، نقل زعيم الجبهة إلى إسبانيا، مؤكدًا أنّه نُقل إلى إحدى المستشفيات في الجزائر بعد إصابته بفايروس كوفيد-19، وفقًا لتصريحات نشرتها وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية

إلا أنّ أنباء نقله إلى إسبانيا تصاعدت، ما دفع وزيرة الخارجية الإسبانية للتأكيد خلال مؤتمر صحفي أمس الجمعة 23 أبريل/نيسان، خبر نقل الرئيس الحالي لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي، إلى إسبانيا لتلقي العلاج، دون الإشارة إلى أسباب مرضه، مؤكدةً أنّ استقبال إسبانيا لرئيس جبهة البوليساريو، لا يمنع أو يُربك العلاقات الممتازة التي تربط إسبانيا بالمغرب.

صورة متعلقة توضيحية

فيما لم تعلن أي جهة رسمية وفاة إبراهيم غالي، رئيس جبهة البوليساريو الحالي، الذي يُعد أحد أبرز القيادات الفاعلة في الجبهة منذ عام 1976، إذ تولى منصب وزير دفاع الجبهة، وعمل سفيرًا لها في الجزائر وإسبانيا، قبل انتخابه في يوليو/تموز 2016 أمينًا عامًا للجبهة، خلفًا لزعيمها الراحل محمد عبد العزيز.

يُذكر أنّ الزعيم الراحل لجبهة البوليساريو محمد عبد العزيز، بدأ تمردًا مسلحًا ضد السلطات المغربية التي أعلنت سيطرتها على الصحراء الغربية عام 1975، وأسس ما يعرف اليوم بجبهة البوليساريو، اوهدفها استقلال الصحراء الغربية.

 وانتُخب عبد العزيز أمينًا عامًا للجبهة عام 1976، قبل أن يُسمى رئيسًا لـ "الجمهورية العربية الديمقراطية الصحراوية" التي أعلنتها الجبهة على أجزاء من الصحراء الغربية منذ عام 1980، واستمر في منصبه حتى توفى عام 2016، ليخلفه غالي.

اقرأ/ي أيضًا:

لا أنباء عن وجود قاعدة عسكرية أميركية في الصحراء الغربية، والصورة ليست لها

تصريح وزير الدفاع الروسي عن الجزائر والصحراء الغربية زائف

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة