` `

صورة مفبركة لم تنشرها قناة الأقصى لمركبة منفّذي عملية نابلس

محمد سليمان محمد سليمان
سياسة
4 مايو 2021
صورة مفبركة لم تنشرها قناة الأقصى لمركبة منفّذي عملية نابلس
وُضع شعار القناة القديم على يمين الصورة (فيسبوك)

الادعاء

قناة الأقصى تنشر صورة سيارة منفذي عملية نابلس.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة يعلوها شعار قناة الأقصى الفضائية التي تبثّ من قطاع غزة، وتظهر فيها مركبة قيل إنها لمنفذي عملية نابلس شمال الضفة الغربية، التي وقعت يوم الأحد، 2 مايو/أيار، عند حاجز زعترة، مع دعوة إلى مقاطعة القناة، لأنها نشرت معلومات حول منفذي العملية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة ووجد أنّها زائفة ولم تنشرها قناة الأقصى عبر شاشتها، أو موقعها أو حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ وُضع شعار القناة القديم على يمين الصورة عبر أحد برامج تعديل الصور.

كما تواصل "مسبار"، مع وسام عفيفة، رئيس المجلس التنفيذي لشبكة الأقصى، وأكد أنّ الصورة المتداولة مفبركة، وليس لها علاقة بالفضائية مطلقًا.

وقال عفيفة "أي مبتدئ يستطيع أن يكتشف التزوير، سواء من خلال استخدام شعار للقناة تم تغييره منذ 3 سنوات أو طريقة تركيبه، والتقاط مشهد كاميرا وإسقاط الشعار عليه". كما أوضح أنّ إدارة الفضائية أصدرت بيانًا توضيحيًّا في هذا الخصوص.

يُذكر أنَ ثلاثة مستوطنين في دولة الاحتلال، أصيبوا بجروح إثنان منها خطيرة، إثر إطلاق نار على حاجز زعترة العسكري، شماليّ الضفة الغربية المحتلة، يوم 2 مايو الجاري. وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان له إنّ "إسرائيليين تعرضوا لإطلاق نار من داخل سيارة وصلت إلى مفرق تفوح (حاجز زعترة) في الضفة الغربية، حيث يوجد عدد من الإصابات في المكان".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

لم يُذكر اسم توفيف أبراهام ضمن قضية عائلة دوابشة وليس ضمن قتلى الجرمق

حركة فتح تنفي انشقاق جبريل الرجوب عنها

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة