` `

التصريح المنسوب لعالم الأوبئة مونتانييه في برنامج طوني خليفة مفبرك

صباح الخطيب صباح الخطيب
صحة
6 يونيو 2021
التصريح المنسوب لعالم الأوبئة مونتانييه في برنامج طوني خليفة مفبرك
التصريحات المنسوبة لمونتانييه زائفة (فيسبوك)

الادعاء

عالم الأوبئة الفرنسي لوك مونتانييه، يقول أنّ جميع الملقحين سيموتون في غضون عامين. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو من برنامج المذيع اللبناني طوني خليفة، الذي يُعرض على قناة صوت بيروت إنترناشونال، يتناول فيه خليفة تصريحًا منسوبًا لعالم الأوبئة الفرنسي لوك مونتانييه، نقلًا عن موقع الاتحاد الدولي للصحافة العربية يقول "أكّد الحائز على جائزة نوبل لوك مونتانييه أنه لا توجد فرصة للبقاء على قيد الحياة للأشخاص الذين تلقوا أي شكل من أشكال اللقاح. في المقابلة المروعة، صرح كبير علماء الفايروسات في العالم بصراحة: "لا أمل ولا علاج ممكن لأولئك الذين تم تطعيمهم بالفعل. يجب أن نكون مستعدين لحرق الجثث".

وسأل خليفة ضيفته الطبيبة بيترا خوري، عن صحة الادعاء لترد بأنّ مونتانييه قال إنّ جميع الملقحين سيموتون لكنه لم يقل خلال عامين، وأن كلامه لا يستند إلى دليل علمي بل هي نظرية قديمة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه زائف، إذ إنّ الخبر الذي نقله مقدم البرامج طوني خليفة مفبرك، ولم يقل العالم لوك مونتانييه إنّ كل من تلقى لقاحات COVID-19 التجريبية سيموتون في غضون عامين. فضلًا عن أنّه لم يقل إنّ كل من تلقى اللقاح سيموت كما ردّت الطبيبة بيترا خوري أيضًا. 

نفى العالم الفرنسي في حوار له مع صحيفة francesoir أن يكون قد قال إنَّ 10 إلى 25٪ من الأشخاص الذين تم تطعيمهم سيموتون. 

أما عن تصريحاته في المقابلة التي أجراها مع Hold-Up Media، فقد أكد مونتانييه، أنّ متغيرات الفايروس التاجي هي نتيجة الانتقاء الطبيعي بسبب التطعيمات، و قال إنَّ “التعزيز المعتمد على الأضداد من شأنه أن يؤدي إلى إصابة أقوى بكثير من خلال المتغيرات في الأشخاص الملقحين”، ووصف التطعيم الشامل بأنه "خطأ طبي". لكنه لم يقل إنَّ الملقحين سيموتون في غضون سنتين أو ما شابه.

صورة متعلقة توضيحية

ووجد “مسبار” أنّ العالم الفرنسي يعارض لقاحات فايروس كورونا، لأنَّ الفايروس يصبح أكثر خطورةً كلما توسعت رقعة توزيع التطعيمات بسبب ظاهرة "التعزيز المعتمد على الأضداد"، وفق رأيه. إلا أنّه لم يتطرق إلى مصير الأشخاص الذين تم تطعيمهم.

ومن الجدير بالذكر، أنّه سبق لـ"مسبار" التحقق من التصريح المنسوب للعالم الفرنسي في وقت سابق من شهر مايو/أيار الفائت.

اقرأ/ي أيضًا: 

لم يقل العالم لوك مونتانييه إنّ من تلقى اللقاح سيموت خلال عامين

مدير الصحة العالمية لم يقل إنّنا على أعتاب فايروس أشد فتكًا من كورونا 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة