` `

الصورة ليست للسيدة إدنا التي قدمت البرغر لكريستيانو في صغره

محمد الخالدي محمد الخالدي
رياضة
24 يونيو 2021
الصورة ليست للسيدة إدنا التي قدمت البرغر لكريستيانو في صغره
الصورة لسيدة أخرى ظهرت بعد لقاء رونالدو (فيسبوك)

الادعاء

صورة بائعة البرغر إدنا كالداس التي كانت تُطعم كريستيانو رونالدو البرغر مجانًا حينما كان صغيرًا وفقيرًا.

الخبر المتداول

تداولت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا ومنذ سنوات، صورة لسيدة ادعّى ناشروها أنها لبائعة تُدعى إدنا كالداس كانت تبيع البرغر لكريستيانو رونالدو عندما كان صغيرًا يعاني من الفقر. وأُرفقت الصورة بخبر يدعي أنّ ذرونالدو تحدث في مقابلة له، أنّه يبحث عن سيدة عملت كبائعة برغر كانت تطعمه مجانًا حينما كان صغيرًا فقيرًا، وردت البائعة إدنا كالداس عليه من خلال الإذاعة، وقالت أنّها سعيدة جدًا لما وصل إليه وعن مدى تواضعه، مرفقين صورة للسيدة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المصاحبة للقصة، وتبيّن أنها مضللة، فهي ليست للسيدة إدنا كالداس، التي تحدث عنها لاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو، خلال مقابلة له على قناة ITV مع الإعلامي بيرس مورجان عام 2019.
وتحدث كريستيانو في حواره، عن أمله في العثور على ثلاث سيدات عملن في مطعم ماكدونالز من بينهم سيدة تدعى إدنا، كنّ يُقدّمن له ولأصدقائه البرغر مجانًا أيام في طفولته بعدما كان يُنهي حصته التدريبية في نادي سبورتنج لشبونة البرتغالي القريب من المطعم، كي يرد لهن الجميل باستضافتهن لتناول العشاء.

وأوضح رونالدو أنّه تواصل مع بعض الأشخاص في البرتغال، من أجل العثور عليهن لكنه لم يتمكن من ذلك، خاصًة بعد إغلاق المطعم، مُشيرًا إلى أنّه سيكون سعيدًا إذا استطاع الوصول إليهن.
وبعد المقابلة، خرجت سيدة وهي صاحبة الصورة المتداولة وتُدعى باولا ليسا عبر الإعلام، لتدّعي أنّها واحدة من بين السيدات الثلاثة اللواتي كان يتحدث عنهن كريستيانو، الأمر الذي نفاع الإعلامي مورجان آنذاك عبر حسابه على تويتر.

ونشر موقع ميرور البريطاني خبرًا قال فيه، إنّ كريستيانو تمكن من العثور على السيدة إدنا التي تحدث عنها، بعد أنّ حاورت صحيفة ريكورد الرياضية البرتغالية اليومية، وعرّفت عن اسمها الكامل (إدنا كارينا إيمانويل كالداس)، وعبّرت عن سعادتها لما وصل إليه اللاعب وعن مدى تواضعه.

ولم يتسن لـ"مسبار" التأكد من صحة ما نشره الموقع البريطاني أو إذا ما كان النجم البرتغالي قد عثر على إحدى موظفات ماكدونالز الثلاث أم لا، لقلة المصادر وعدم توفر الصور.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لمعلّق صومالي على مباراة منتخب بلاده مع المنتخب العُماني

الفيديو ليس لرونالدو وهو يتجاهل الرئيس الإسرائيلي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة