` `

قصّة عمل وزير أفغاني سابق في توصيل الطلبات بألمانيا صحيحة

نذير ملكاوي نذير ملكاوي
أخبار
2 سبتمبر 2021
قصّة عمل وزير أفغاني سابق في توصيل الطلبات بألمانيا صحيحة
لم يعثر سعدات على وظيفة في تخصّصه لعدم إتقانه اللغة الألمانيّة (Getty)

الادعاء

وزير الاتصالات والتكنولوجيا الأفغاني السابق، سيد أحمد سعدات، يعمل في توصيل طلبات الطعام في ألمانيا.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخباريّة وصفحات وحسابات على مواقع التّواصل الاجتماعي، مؤخّرًا، ادّعاءً مفاده أنّ الوزير الأفغاني السابق للاتصالات وتقنية المعلومات سيّد أحمد سعدات، يعمل حاليًّا في تسليم طلبات الطّعام على درّاجة هوائيّة في ألمانيا.

وحاز الخبر على تفاعل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، كما شكّك بعض المستخدمين في صحته.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه صحيح، إذ ظهر الوزير الأفغاني السابق فعلًا وهو يعمل في مجال توصيل الطلبات. وفي مقال نشرته وكالة رويترز للأنباء، صرح سعدات أنّ البعض انتقده لتسلّمه وظيفة توصيل طلبات الطّعام بعد خدمته في الحكومة لمدّة عامين، لكن الأمر بالنّسبة له ليس أكثر من وظيفة. كما أكّد أنّه استقال من الحكومة الأفغانيّة بسبب خلافات مع دوائر الرئيس السابق أشرف غني، وأنّه لا يشعر بالذّنب حيال ما جرى معه.

صورة متعلقة توضيحية

بعد اعتزال سعدات العمل السياسي في أفغانستان عام 2018، انتقل للعيش في مدينة لايبزغ الألمانيّة، واختار العيش فيها رغم أنّه يحمل الجنسيّة البريطانيّة، ظنًّا منه أنّه سيكون لألمانيا مستقبلًا اقتصاديًّا أفضل في قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على المدى الطويل.

صورة متعلقة توضيحية

أمّا عن العمل في توصيل الطلبات فقد اختاره نظرًا لصعوبة العثور على عملٍ يلائم خبراته العمليّة، إضافة إلى عدم إتقانه اللغة الألمانيّة. وأشار سعدات أيضًا إلى أنّه يأمل أن يتبع السياسيون الآخرون الطريق نفسه بالعمل مع العامّة بدلًا من الاختباء.

ويأتي تداول الخبر على خلفيّة الأحداث الجارية في أفغانستان منذ 15 أغسطس/آب الفائت، بعد سيطرة حركة طالبان على كابول والقصر الرئاسي، ما أدّى إلى فرار الرئيس الأفغانيّ السّابق أشرف غني خارج البلاد. 

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة مفبركة وليست للرئيس الأفغاني فور الإعلان عن سيطرة طالبان على كابول

الصورة ليست لجندي أميركي أصيب في أفغانستان

تصنيف الخبر

صحيح

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة