` `

الصورة ليست ليخت سياحي في غزة بل لقارب مخصص للرعاية بالأسماك

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
3 سبتمبر 2021
الصورة ليست ليخت سياحي في غزة بل لقارب مخصص للرعاية بالأسماك
تعد الفاو وكالة متخصصة تقود الجهود الدولية للقضاء على الجوع (فيسبوك)

الادعاء

صورة ليخت سياحي سمح الاحتلال الإسرائيلي لأوّل مرّة بدخوله إلى قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورةً ادعت أنّها تعود ليخت سياحي سمح الاحتلال بدخوله لأول مرة منذ سنوات إلى قطاع غزة، عبر معبر كرم أبو سالم التجاري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول ووجد أنّه مضللّ، إذ تبيّن أنّ المعروض في الصورة المتداولة ليس يختًا سياحيًا، بل قاربًا مُخصصًّا لإيصال الغذاء للأسماك المُربّاة داخل الأقفاص البحرية، إضافة إلى استخدامه في خدمات خاصة بالأقفاص، حسب وزارة الزراعة في غزة.

وأوضحت الوزارة عبر حسابها على “فيسبوك”، أنّ القارب دخل غزة ضمن مشروع ممول من منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو"، وتحت إشراف الإدارة العامة للثروة السمكية في وزارة الزراعة في غزة.
بدوره، صرّح نزار عياش نقيب الصيادين في غزة، خلال اتصال هاتفي مع "مسبار"، أنّ الاحتلال سمح لأول مرة بدخول هذا النوع من القوارب إلى القطاع بموافقة حكومة غزة، إذ إنّ قوارب الصيد العادية يتم صناعتها في القطاع.
وأشار عياش إلى أنّ هذا القارب المُخصص لإيصال الغذاء لمزارع الأسماك في البحر كان ضمن مشروع من تمويل وتنسيق منظمة الأغذية والزّراعة "الفاو" لصالح نقابة الصيادين في غزة. 
وتعد الفاو وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة تقود الجهود الدولية للقضاء على الجوع، هدفها تحقيق الأمن الغذائي والتأكد من حصول البشر على ما يكفي من الغذاء عالي الجودة.

اقرأ/ي أيضًا:
الأسيرة الفلسطينية أنهار الديك لم تلد في سجون الاحتلال الإسرائيلي

إسرائيل تُقرض السلطة الفلسطينية نصف مليار شيكل وليس 800 مليون

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة