` `

لا صحة لخبر رفض اليابان استضافة كأس العالم للأندية

محمد العتر محمد العتر
رياضة
3 سبتمبر 2021
لا صحة لخبر رفض اليابان استضافة كأس العالم للأندية
نقلت استضافة البطولة من الصين إلى اليابان بسبب كورونا (Getty)

الادعاء

رسميًا، اليابان ترفض استضافة كأس العالم للأندية. وقطر وأبو ظبي ومصر تطلب استضافتها. وحال الموافقة على طلب مصر، سيشارك الزمالك في البطولة بصفته بطل الدوري في الدولة المستضيفة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا يدعي أنّ اليابان ترفض رسميًا استضافة كأس العالم للأندية، وأن قطر وأبو ظبي ومصر تطلب استضافة البطولة. وزعمت أنه في حال الموافقة على طلب مصر سيشارك نادي الزمالك في البطولة بصفته الحائز على الدوري في الدولة المستضيفة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ لم تُعلن اليابان رفضها استضافة كأس العالم للأندية 2021.

ولم يعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) أو اتحاد اليابان لكرة القدم (JFA)، رفض الأخيرة استضافة بطولة كأس العالم للأندية 2021. ومن المنتظر انطلاق البطولة في التاسع من ديسمبر/كانون الأول المقبل، وفقًا لاتحاد اليابان لكرة القدم. 
وأعلن الفيفا في وقت سابق أنّ البطولة ستقام نهاية العام الجاري، ولم يحدد الموعد.

صورة متعلقة توضيحية

وكان من المفترض أن تستضيف الصين البطولة، لكن بسبب جائحة كورونا، تقرر نقلها إلى مستضيف آخر، ووقع الاختيار على اليابان التي تعد أكثر الدول استضافة لكأس العالم للأندية إذ استضافته ثماني مرات.

صورة متعلقة توضيحية

ويُشارك في بطولة كأس العالم للأندية، التي تقام كل عام، الفرق أبطال الاتحادات القارية، أي تشارك الأندية التي فازت بلقب دوري الأبطال في قارتها، إضافة إلى النادي بطل الدوري في الدولة المستضيفة.

يُذكر أن كأس العالم للأندية 2020، التي استضافتها قطر، أجريت في فبراير/شباط 2021، بعد تأجيلها بسبب كورونا.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم، أعلن إجراء تغييرات على نظام بطولة كأس العالم للأندية، على أن يبدأ العمل بالنظام الجديد في بطولة 2021 التي كانت ستقام في الصين. وتضمّنت التغييرات توسعة البطولة لتضم 24 فريقًا بدلًا من سبعة فرق، وأن تقام كل أربع سنوات بدلًا من كل سنة. لكن عُلق البدء بالنظام الجديد، وسُتقام البطولة في اليابان على النظام القديم.

اقرأ/ي أيضًا:

الأخبار الرياضية: بين السبق الصحفي والأخبار الزائفة

بطولات رياضية عالمية رافقتها زوبعة من الأخبار الزائفة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة