` `

صفحات زائفة على فيسبوك وليست لوزارة المالية الليبية

محمد العتر محمد العتر
أخبار
4 سبتمبر 2021
صفحات زائفة على فيسبوك وليست لوزارة المالية الليبية
لدى وزارة المالية صفحتان رسميتان على موقع فيسبوك (فيسبوك)

الادعاء

الصفحة الرسمية لوزارة المالية الليبية على موقع فيسبوك.

الخبر المتداول

تنشط صفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ سنوات، تدعي كل منها أنها الصفحة الرسمية لوزارة المالية في الحكومة الليبية، وتنشر أخبارًا وبيانات وقرارات منسوبة للوزارة أو وزير المالية خالد المبروك.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من هذه الصفحات ووجد أنها زائفة، إذ تبين أن أيًّا منها ليست الصفحة الرسمية لوزارة المالية في الحكومة الليبية سواءً الحالية أو السابقة.

وتبين أنّ لدى وزارة المالية صفحتان أخريان رسميتان على موقع فيسبوك، أنشئت إحداهما في الثامن من يونيو/حزيران 2015 باسم الفريق الإعلامي لوزارة المالية، ثم تغير اسمها في السادس من أغسطس/آب 2016 إلى "وزارة المالية"، وفي 30 مارس/آذار 2021 أصبح اسمها وزارة المالية بحكومة الوحدة الوطنية. 

وأنشئت الثانية في 14 أغسطس 2019 باسم “وزارة المالية اللجنة الدائمة لترشيد مرتبات الجهات العامة”، ثم تغير اسمها في 14 إبريل/نيسان 2021 إلى “وزارة المالية”، ثم إلى “وزارة المالية - ليبيا” في 20 أغسطس الفائت.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبالتحقق من موقع منصة حكومتنا، التابعة لوزارة الدولة للاتصال والشؤون السياسية الليبية، تأكد أن الصفحة الرسمية لوزارة المالية على فيسبوك هي صفحة "وزارة المالية بحكومة الوحدة الوطنية"، باسم مستخدم "@mof.gov.ly".

صورة متعلقة توضيحية

وتواصل “مسبار” مع رئيس الفريق الإعلامي لوزارة المالية الليبية، عمر بسيسة، الذي أكد أن كلتا الصفحتين رسميتين لوزارة المالية، موضحًا أن الصفحة باسم “وزارة المالية - ليبيا” واسم مستخدم “@mof.ly.gov”، هي الصفحة التي يجري العمل على توثيقها لدى موقع فيسبوك، واعتمادها الصفحة الرسمية الوحيدة للوزارة مستقبلًا.

صورة متعلقة توضيحية

وقال بسيسة، إن الفريق الإعلامي لحكومة الوحدة الوطنية، اعتمد شكلًا موحدًا لتسمية صفحات وزارات الحكومة على “فيسبوك”، وهو “اسم الوزارة - ليبيا”، وذلك ضمن توجه لتوحيد الخطاب الإعلامي للحكومة وأشكال وسائل التواصل الخاصة بالوزارات والهيئات الحكومية.

ووجد "مسبار" أن إحدى هذه الصفحات الزائفة باسم "وزارة المالية الليبية"، أنشئت في الأول من أغسطس 2016، تحت نفس الاسم، وينشط عليها مسؤول واحد يشير موقعه الجغرافي إلى ليبيا.

صورة متعلقة توضيحية

وكان آخر ما نشرته هذه الصفحة حتى وقت إعداد هذا التحقق، في الساعة 4 و15 دقيقة مساءً بتاريخ 31 أغسطس الفائت، عن لقاء بين رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، بمدير عام مصلحة الضرائب خالد النخاط. ولم تنشر الصفحة الرسمية لوزارة المالية عن هذا اللقاء، لكن نشرت عنه صفحة المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي الليبي في الساعة 3 و11 دقيقة بتاريخ 31 أغسطس.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما وجد "مسبار" أن إحدى الصفحات الزائفة، باسم "وزارة المالية ليبيا"، أنشئت في 17 مايو/أيّار 2016 بنفس الاسم، ويديرها مسؤول واحد، يشير موقعه الجغرافي إلى ليبيا. وآخر ما نشرته الصفحة، حتى وقت التحقق، يعود إلى تاريخ 25 يونيو 2016. ولا يظهر نشاط للصفحة بعد هذا التاريخ.

صورة متعلقة توضيحية

ويعود إنشاء الصفحة الزائفة الثالثة باسم "وزارة المالية الليبية" إلى 25 سبتمبر 2020، ويديرها مسؤول واحد يشير موقعه الجغرافي إلى الجزائر. وسبق أن حذرت الصفحة الرسمية لوزارة المالية الليبية منها، منوهةً إلى أنها "لا تمثل وزارة المالية، وكل الأخبار المتداولة من خلالها عارية عن الصحة"، وذلك بعد أن نشرت خبرًا مفبركًا عن منحة مالية، مرفقًا برابط تسجيل، قالت الصفحة الرسمية إنه رابط اختراق.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أن عديدًا من الصفحات الرسمية التابعة لحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، على مواقع التواصل الاجتماعي، لا تزال غير موثقة، في حين تنشط صفحات أخرى تنتحل الصفة الرسمية للهيئات والوزارات الحكومية الليبية. وكثيرًا ما تثير هذه الصفحات لغطًا لدى الرأي العام الليبي على منصات التواصل، بإصدارها تصريحات أو بيانات أو قرارات مفبركة منسوبة للهيئات أو الوزارات أو الشخصيات الحكومية الرسمية.

وسبق أن تحقق “مسبار” من صفحات زائفة تدعي كل منها أنها الصفحة الرسمية لحكومة الوحدة الوطنية، وتَوثق من الصفحة الرسمية. كما كشف "مسبار" في تحقق آخر زيف أحد الحسابات على "تويتر" ينتحل صفحة رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة.

اقرأ/ي أيضًا:

صفحة زائفة ولا صحة لخبر تكليف المنقوش بمتابعة ملف الكهرباء في ليبيا

صفحة زائفة وليست الصفحة الرسمية للدبيبة على فيسبوك

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة