` `

الفيديو قديم وليس لدخول طالبان منطقة شاتال وسط بنجشير

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
6 سبتمبر 2021
الفيديو قديم وليس لدخول طالبان منطقة شاتال وسط بنجشير
الفيديو منشور على مواقع التواصل منذ أغسطس الفائت (فيسبوك)

الادعاء

بالفيديو، طالبان تدخل منطقة شاتال وسط بنشجير.

الخبر المتداول

نشرت صفحة قناة الحدث على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، يوم السبت الرابع من سبتمبر/أيلول 2021، مقطع فيديو ادعت أنّه لدخول طالبان إلى منطقة شاتال وسط ولاية بنجشير الأفغانية، بعد معارك مع قوات أحمد شاه مسعود.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ تبين أنّ مقطع الفيديو مجتزأ من فيديو قديم يعود ليوم 20 أغسطس/آب الفائت، وحينها لم تكن حركة طالبان قد أعلنت سيطرتها على وادي بنشجير. ويتطابق مقطعا الفيديو ابتداءً من الثانية 31 في المقطع الأصلي.

وبالتحقق من عناصر الفيديو، يظهر رفع علم على أحد الأبنية، ويتبين أنّه علم جمهورية أفغانستان قبل سيطرة طالبان على الحكم في البلاد، إذ تتخذ الحركة علمًا مختلفًا بخلفية بيضاء مكتوب عليها "لا إله إلا الله محمد رسول الله" بخط أسود.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وكتبت الصفحة الأفغانية التي نشرت الفيديو في أغسطس الفائت، إنّه يعود للحظة سيطرة “قوات المقاومة الشعبية” على مناطق في ولاية بغلان. ولم يتسنّ لـ"مسبار" التحقق من صحة ذلك.

وعلى مدار الأسابيع الفائتة شهدت ولاية بنجشير معارك بين طالبان وقوات أحمد شاه مسعود المعروفة بـ"جبهة المقاومة الوطنية". ولم تُعلن طالبان سيطرتها على الولاية سوى اليوم الاثنين السادس من أيلول/سبتمبر 2021، معلنةً انتهاء الحرب في أفغانستان. 

ونشر حساب “إمارة أفغانستان الإسلامية” التابع لحركة طالبان على موقع تويتر، صورة ومقطع فيديو لرفع راية الحركة على مقر الحكم في الولاية.

اقرأ/ي أيضًا:

 صورة مفبركة لرجل يقفز من طائرة عسكرية أميركية في أفغانستان

الفيديو ليس لأفغاني متشبث بجناح طائرة للهرب من كابول

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة