` `

الفيديو لمشهد تمثيلي وليس لسياسي برازيلي يُلقى في الصرف الصحي لعدم وفائه بالوعود

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
8 سبتمبر 2021
الفيديو لمشهد تمثيلي وليس لسياسي برازيلي يُلقى في الصرف الصحي لعدم وفائه بالوعود
يعود الفيديو لسكان حي في مدينة سالفادور البرازيلية (فيسبوك)

الادعاء

مُرشح برازيلي وعد ببناء وتنظيف منطقة، وبعد أربع سنوات عاد ليعد الناس بالشيء نفسه، فيديو يوضّج كيف كان رد فعل الشعب على وعده.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يُظهر ‏مرشحًا سياسيًّا برازيليًّا وعد ببناء وتنظيف منطقة سكنية، لكنّه لم ينفذها وبعد أربع سنوات عاد ليطرح الوعود نفسها على النّاس، فألقى به السكان في مياه الصرف الصحي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو عبارة عن مشهد تمثيلي، يعود لموقع Portal Engomadeira، الذي أنشأه سكان حي في مدينة سالفادور البرازيلية. ونُشر على موقع يوتيوب في مايو/أيار عام 2019، تحت عنوان "ما يجب علينا القيام به لجميع السياسيين".

وأوضح القائمون على مقطع الفيديو أنّه مجرد تمثيل لما "يعيشه سكان المجتمعات الفقيرة من إهمال المسؤولين تجاههم". 

ويوضح المقطع الأصلي الكامل المنشور على "يوتيوب"، تفاصيل أخرى تؤكد حقيقة أنه تمثيل، منها ظهور الأشخاص الذين عملوا على إنتاجه في نهايته. كما بينت مواقع برازيلية أنّ الرجل الذي يمثل دور السياسي ويبدو ملقى في مياه الصرف الصحي، هو في الواقع نائب رئيس جمعية سكان الحي، كما ظهر والأشخاص أنفسهم في مقاطع أخرى.

وأوضحت مواقع إعلامية برازيلية أنه تم إنشاء هذه المقاطع لتسليط الضوء على أفراد المجتمع المتواضع الذي يتحدث ولم يستمع إليه أحد، وإنشاء مقاطع فيديو لنقل الحقيقة الخالصة لما يجري هناك، ومن أجل زيادة الوعي بين سكان الحي، ولفت انتباه المسؤولين إلى مشاكل هذا الحي المسمى Engomadeira.

اقرأ/ي أيضًا:

صورة المروحيّة من العراق وليست لإنزال جوي في ريف دير الزور

الصورة ليست لملعقة استُخدمت في حفر النفق الذي فرّ عبره الأسرى

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة