` `

صورة المروحيّة من العراق وليست لإنزال جوي في ريف دير الزور

نذير ملكاوي نذير ملكاوي
أخبار
8 سبتمبر 2021
صورة المروحيّة من العراق وليست لإنزال جوي في ريف دير الزور
توثق الصورة وصول جنرال أميركي إلى مدينة القائم في العراق عام 2005 (فيسبوك)

الادعاء

صورة مروحيّة أميركيّة التُقطت أثناء تنفيذ إنزالٍ جويٍّ في ريف دير الزور أدّى إلى اختطاف عددٍ من المدنيين السوريين.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخباريّة وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مؤخّرًا، صورة مروحيّة مرفقة بادّعاءٍ مُتناقل عن وكالة سانا السوريّة للأنباء، مفاده تنفيذ الولايات المتّحدة الأميركيّة إنزالًا جويًّا في ريف دير الزّور انتهى باختطاف مدنيّين سوريّين. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ الصّورة التُقطت في العراق، بتاريخ 30 نوفمبر/تشرين الثّاني عام 2005، وتوثّق لحظة وصول جنرال أميركي يُدعى جورج كيسي إلى مدينة القائم، المعروفة بحصيبة الغربيّة، للاحتفال باستعادة الأمن على الحدود العراقيّة السوريّة بعد أن شهدت عمليّة سمّاها الجيش الأميركي "الستار الفولاذي".

صورة متعلقة توضيحية

 كما تبيّن بعد البحث، قيام القوّات التّحالف ضد تنظيم داعش بالتعاون مع قوات سورية الديمقراطيّة، بعدد من العمليّات في ريف دير الزّور خلال شهر أغسطس/آب الفائت، استهدفت عددًا من مقاتلي تنظيم داعش.

وقد كتب واين ماروتّو، المتحدّث الرسمي باسم التّحالف، في تغريدة على تويتر "عمل رائع من وحدة مكافحة الإرهاب في قوّات سورية الديمقراطيّة. لقد تمكّنوا من اعتقال إرهابي محسوب على تنظيم داعش في منطقة أبو خشب في ريف دير الزور الشمالي". 

يُشار إلى أنّ هذا الاعتقال جزء من عمليّة أمنيّة جرت في ريف دير الزّور، بالتنسيق بين قوات التحالف الدولي وقوات سورية الديمقراطيّة، آخر ما أسفرت عنه كان اعتقال عنصرين من تنظيم داعش بتاريخ 30 أغسطس الفائت. 

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّه لم يتسنّ لـ"مسبار" التثبّت من الادّعاءات الواردة في الخبر الذي نشرته وكالة سانا، والذي أفاد بمداهمة التّحالف الدّولي للمنازل واختطاف عددٍ من المدنيّين بعد قيامها بإنزال جوي شرق البلاد.

اقرأ/ي أيضًا: 

الصورتان قديمتان وليستا من القصف الأخير على المسجد العمري في درعا

الصور من مغسل سيارات في مصر وليست من دمشق

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة