` `

الفيديو لمذيع فلسطيني وليس للأسير أيهم كممجي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
9 سبتمبر 2021
الفيديو لمذيع فلسطيني وليس للأسير أيهم كممجي
نجح ستّة أسرى فلسطينيين بالفرار من سجن جلبوع (فيسبوك)

الادعاء

الأسير أيهم كممجي يظهر في فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد عمليّة الفرار التي انتزع بها حريته من سجن جلبوع برفقة خمسة أسرى آخرين. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه للأسير أيهم كممجي، التُقط بعد عمليّة الفرار التي انتزع بها حريته من سجن جلبوع مع خمسة أسرى آخرين.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو لا يعود للأسير أيهم كممجي، أحد الأسرى الستة الذين تمكّنوا من الفرار من سجن جلبوع الإسرائيلي، بل للمذيع أحمد ماهر الذي يُقدّم برامج في إذاعة الجامعة العربية الأميركية في مدينة جنين، وقد نشره على حسابه الشخصي في فيسبوك بتاريخ 6 سبتمبر/أيلول الحالي.

ونفى أحمد ماهر لـ"مسبار" الادّعاء قائلًا "نُشر مؤخرًا الفيديو الذي قمتُ بإعداده حول انتراع ستّة أسرى حرّيتهم على أنّه الظهور الأوّل للأسير أيهم كممجي، ولذلك أحببتُ التنويه على كلّ من يعترضه هذا الادّعاء أنّ صاحب الفيديو مذيع وليس الأسير". 

ويُشارُ أيضًا إلى أنّ ماهر قد نشر تعليقًا حول الموضوع على حسابه الشخصي، يؤكّد فيه أنّ لا صلة للمقطع المتداول بالأسير أيهم كممجي.

ويذكر أنّ تداول الفيديو جاء على خلفيّة نجاح ستّة أسرى فلسطينيين، يوم الاثنين 6 سبتمبر الحالي، بالفرار من سجن جلبوع شديد الحراسة عبر نفق يصل بين داخل وخارج السجن.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لملعقة استُخدمت في حفر النفق الذي فرّ عبره الأسرى

الفيديو قديم وليس للحظة خروج الأسرى الفلسطينيين من النفق

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة