` `

لم تُستثنَ صورة الزبيدي من حفل استقبال الطلبة في الجامعة الإسلامية بغزة

هنائي  الكحلوت   هنائي الكحلوت
أخبار
27 سبتمبر 2021
لم تُستثنَ صورة الزبيدي من حفل استقبال الطلبة في الجامعة الإسلامية بغزة
أُثيرت مخاوف كثيرة حول الحالة الصحية لزكريا الزبيدي (فيسبوك)

الادعاء

صورة تجمع الأسرى الفلسطينيين الذين تمكنوا من الهرب من سجن جلبوع الإسرائيلي، باستثناء الأسير زكريا الزبيدي، في حفل لاستقبال الطلبة الجدد أقامه مجلس طالبات الجامعة الإسلامية في قطاع غزة بالتعاون مع الكتلة الإسلامية.

الخبر المتداول

يتداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة زعم ناشروها أنّها تعود لحفل استقبال الطلبة الجدد الذي عقده مجلس طالبات الجامعة الإسلامية (فرع الجنوب) في قطاع غزة بالتعاون مع الكتلة الإسلامية، ويظهر في الصورة كافة الأسرى الفلسطينيين الذين تمكّنوا من الفرار من سجن جلبوع، باستثناء زكريا الزبيدي. وأُرفق الادّعاء بتساؤل ما إذا كانت صورته قد سقطت سهوًا، في إشارة إلى انتماء الزبيدي إلى حركة فتح.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء وتبيّن أنّه مُضلّل، إذ إنّ الصّورة المتداولة التُقطت من زاوية لا تُظهر الأسير زكريا الزبيدي. 

وقد نشرت صفحة مجلس طالبات الجامعة الإسلاميّة (فرع الجنوب)، على موقع فيسبوك، عدّة صور لحفل الاستقبال الذي عُقد في 21 سبتمبر/أيلول الجاري، تُظهر إحداها زكريّا الزبيدي إلى جانب الأسرى الخمسة الآخرين.

صورة متعلقة توضيحية

كما يُلاحظ، بالتّدقيق بالرّاية المُعلّقة على الخلفيّة الحمراء، ظهور الأسرى السّتة جميعًا بمن فيهم الزّبيدي، سواء في الصّورة المتداولة أم في الصّور الأخرى التي نشرها مجلس طالبات الجامعة الإسلاميّة.

صورة متعلقة توضيحية

يُشار أنّ قوات الاحتلال أعادت اعتقال زكريّا الزبيدي رفقة محمد عارضة يوم السّبت 11 سبتمبر الجاري جنوب مدينة النّاصرة. وقد أثيرت مخاوف كثيرة من تعرّضه للتعذيب من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي أثناء التحقيق، ما استدعى دخوله المستشفى. 

كما يُذكر أنّ الزّبيدي كان قائدًا سابقًا لكتائب شهداء الأقصى في جنين وعضوًا في المكتب التنفيذي لحركة فتح.

اقرأ/ي أيضًا:

زكريا الزبيدي على قيد الحياة لكنه لا يزال تحت التحقيق

لم تنشر هآرتس عن تنسيق بين السلطة والاحتلال لتصفية فلسطينيين في جنين والقدس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة