` `

لم يُطلق القضاء العسكري سراح الصحفي التونسي عامر عياد

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
7 أكتوبر 2021
لم يُطلق القضاء العسكري سراح الصحفي التونسي عامر عياد
نفى عضو هيئة الدفاع عن عياد الخبر (يوتيوب)

الادعاء

القضاء العسكري التونسي يُطلق سراح عامر عياد.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في الساعات الأخيرة، خبرًا يدّعي أنّ القضاء العسكري التونسي قرّر إطلاق سراح الصحفي عامر عياد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم يُطلق سراح الصحفي عامر عياد إلى حد الآن، ولم تنشر قناة الزيتونة التي يعمل فيها الصحفي الخبر.

وأوضح المحامي مالك بن عمر، أحد أعضاء هيئة الدفاع عن عياد، لـ"مسبار"، أنّ الخبر لا أساس له من الصحة.

يُذكر أنّه تم إصدار بطاقة إيداع بالسجن، بحق الصحفي عامر عياد، لمثوله أمام التحقيق العسكري واستنطاقه بخصوص التهم الموجة اليه، والمتمثلة في "التآمر من أجل الاعتداء على أمن الدولة الداخلي، حسب الفصل 72 من المجلة الجزائية"، و"ارتكاب أمر موحش ضد رئيس الجمهورية"، و "نسبة أمور غير صحيحة لموظف عمومي"، و "المس من كرامة الجيش الوطني".

واعتقلت السلطات التونسية عامر عياد والنائب في البرلمان التونسي عبد اللطيف العلوي، يوم 3 أكتوبر/تشرين الأول، إثر بث حصة تلفزيونية انتقدا خلالها الرئيس قيس سعيد، و"أبيات من الشعر من قصيدة لأحمد مطر قرأها الصحفي عامر عياد"، وفقا لبيان نشرته مجموعة "محامون لحماية الحقوق والحريات"، المعنية بـ"رصد الانتهاكات والتجاوزات الماسة بالحقوق الفردية والعامة".

يُشار إلى أنّ المحكمة العسكرية أقرت يوم 5 أكتوبر الجاري، الإبقاء على النائب عبد اللطيف العلوي في حالة سراح، أي خارج السجن.

اقرأ/ي أيضًا

لا صحة لخبر وفاة الممثل التونسي فتحي الهداوي

الصورة ليست من مسيرة 3 أكتوبر المساندة لقيس سعيّد

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة