` `

صورة قديمة وليست لقوات البحرية الإيرانية وهي ترافق سفن نفط متجهة إلى لبنان

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
15 أكتوبر 2021
صورة قديمة وليست لقوات البحرية الإيرانية وهي ترافق سفن نفط متجهة إلى لبنان
الصورة من مناورات الولاية 94 الكبرى للبحرية الإيرانية في 2016 (تويتر)

الادعاء

صورة للقوات البحرية الإيرانية تُرافق السفن النفطية المتجهة إلى لبنان.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة تدعي أنها لقوات البحرية الإيرانية وهي ترافق سفنًا نفطية متجهة إلى لبنان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة، وتعود إلى شهر يناير/كانون الثاني 2016 لمناورة بحرية إيرانية في مضيق هرمز.

ونشر موقع خبر أونلاين الفارسي، الصورةَ ضمن مجموعة صور أخرى لوكالة إسنا الإيرانية، بتاريخ الثامن من شهر بهمن 1394 بالتقويم الهجري الشمسي، وهو ما يقابله بالتاريخ الميلادي 28 يناير 2016. وتعود الصورة لمناورات الولاية 94 الكبرى التي أجرتها البحرية الإيرانية في مضيق هرمز آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت وكالة تسنيم الإيرانية، في التاريخ نفسه، صورةً السفن ذاتها، موضحةً أنها لمناورات الولاية 94 الكبرى في شرق مضيق هرمز.

صورة متعلقة توضيحية

وفي 27 يناير 2016، بدأت البحرية الإيرانية مناورات الولاية 94 الكبرى العسكرية، التي استمرت خمسة أيام، ممتدة من شرق مضيق هرمز إلى شمال المحيط الهندي، بحسب وكالات أنباء إيرانية.

ويأتي تداول الادعاء على خلفية إرسال إيران قافلات مشتقات نفطية إلى لبنان بناءً على طلب حزب الله، بسبب أزمة المحروقات في البلاد. وفي السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، قال وزير الخارجية الإيراني، في مؤتمر صحفي أثناء زيارته لبيروت، إن بلاده على استعداد لأن تستمر في إرسال قوافل النفط إلى لبنان في حال تقدمت الحكومة اللبنانية بطلب رسمي بذلك.

اقرأ/ي أيضًا:

نيويورك تايمز لم تقل إنّ حزب الله ربح جولة ضد أميركا بجلبه الوقود من إيران

الصورة قديمة وليست من الاشتباكات الأخيرة في لبنان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة