` `

فيديو من العراق وليس من "مظاهرات المياه" في أصفهان الإيرانية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
28 نوفمبر 2021
فيديو من العراق وليس من "مظاهرات المياه" في أصفهان الإيرانية
اندلعت مظاهرات في أصفهان بسبب جفاف مياه نهر زايدنة رود (Getty)

الادعاء

فيديو لاشتباكات بين المتظاهرين والشرطة في مدينة أصفهان في إيران.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنّه لمواجهات بين المتظاهرين والشرطة في مدينة أصفهان في إيران.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ تبيّن أنّ مقطع الفيديو من مدينة السليمانية في كردستان العراق وليس من الاحتجاجات الأخيرة في مدينة أصفهان الإيرانية.

وبالتحقق من العناصر الظاهرة في الفيديو، يتبين وجود لوحة معلقة على الجدار، كتب عليها باللغة العربية "مطعم عشاق المندي" وإلى جوارها لوحة أخرى كتب عليها رقم هاتف وعبارة باللغة الكردية لإعلان عن محل حلاقة. وبالبحث عن اسم المطعم ومحل الحلاقة، تبين أنّهما موجودان في مدينة السليمانية في كردستان العراق. وبالتحقق من رقم الهاتف، تأكد أنه من السليمانية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما وجد "مسبار" مقطع فيديو نُشر في مايو/أيار الفائت على موقع يوتيوب، على أنه لجولة في شارع سالم في مدينة السليمانية، ويظهر فيه وتطابق عناصره البارزة مع عناصر الفيديو المتداول.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ووجد "مسبار" أيضًا مقطع فيديو مصور نشرته قناة التغيير عبر حسابها على موقع يوتيوب في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، على أنه لمظاهرات في السليمانية، ويظهر فيه تطابق مع بعض العناصر الظاهرة في فيديو الادعاء المتداول.

صورة متعلقة توضيحية

وشهدت مدينة السليمانية ومناطق أخرى في إقليم كردستان العراق، قبل أيام، احتجاجات طلابية، للمطالبة بإعادة صرف المنحة المالية للطلاب الذين يقيمون خارج مدنهم، فيما وثقت وسائل الإعلام إطلاق قوى الأمن الداخلي الغاز المسيّل للدموع ووقوع اشتباكات بينها وبين المتظاهرين. 

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء على خلفية مظاهرات اندلعت في مدينة أصفهان منذ التاسع من نوفمبر الجاري احتجاجًا على نقص المياه وجفاف نهر زايدنة رود الذي يعبر المدينة، إذ يتهم المتظاهرون السلطات الإيرانية بتحويل المياه من مدينتهم أصفهان إلى محافظة يزد المجاورة.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس من الأحداث الأخيرة في محافظة ديالي في العراق

صورتان قديمتان وليستا لعملية إنزال إيراني على ناقلة نفط في بحر عُمان مؤخرًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة