` `

الفيديو ليس للاعب سوري يبكي بسبب خروج منتخبه من كأس العرب

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
رياضة
7 ديسمبر 2021
الفيديو ليس للاعب سوري يبكي بسبب خروج منتخبه من كأس العرب
مقطع فيديو يعود لمباراة بين منتخبي سورية والصين في كأس آسيا عام 2011 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لأحد لاعبي المنتخب السوري لكرة القدم، يبكي بعد خسارة فريقه أمام نظيره الموريتاني أمس الاثنين، 6 ديسمبر/كانون الأول 2021.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يظهر بكاء أحد لاعبي المنتخب السوري لكرة القدم، بعد خسارة فريقه أمام نظيره الموريتاني يوم 6 ديسمبر الجاري، ضمن منافسات بطولة العرب في قطر.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور على موقع يوتيوب منذ 13 يناير/كانون الثاني عام 2011، تحت عنوان "دموع عدنان الحافظ لاعب سوريا أثناء تنفيذ ركلة الجزاء". كما نشر المقطع في ف التاريخ ذاته، على أنّه لمباراة بين منتخبي سورية والصين في كأس آسيا.

كما تبين أن المقطع المتداول مقتطع من الأصلي وأُضيف نصّ عليه. وجرى تداوله على أنّه يعود لمباراة تجمع منتخبي سورية وموريتانيا في بطولة كأس العرب التي تجرى حاليًا في قطر. كما أضيف على المقطع نفسه تعليق صوتي، دفع الناشرين إلى تداوله بشكل ساخر، وكأنّ اللاعب يطلب عدم إعادته إلى سورية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

يُشار إلى أنّ المنتخب الياباني فاز حينها، بهدفين مقابل هدف على نظيره السوري خلال المباراة التي أقيمت على ملعب نادي قطر في الدوحة، خلال بطولة كأس آسيا عام 2011.

ويأتي تداول الادّعاء حديثًا، بعد أن فاز منتخب موريتانيا على نظيره السوري بهدفين مقابل هدف واحد، أمس الاثنين في 6 ديسمبر الجاري، خلال الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة الثانية لبطولة كأس العرب لكرة القدم في قطر.

إقرأ/ي أيضًا:

فحص الحقائق الصورة ليست لفتاة جزائرية توفيت خلال مباراة منتخب بلادها مع بوركينا فاسو

فيديو حرق أحد جماهير نادي الهلال السعودي لشعار نادي الاتحاد قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة