` `

الفيديو ليس لِفضّ الشرطة السعودية احتفال يمنيين بفوز منتخب بلادهم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
17 ديسمبر 2021
الفيديو ليس لِفضّ الشرطة السعودية احتفال يمنيين بفوز منتخب بلادهم
يعود الفيديو إلى عام 2015 (تيك توك)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر فض الشرطة السعودية لتجمع يمنيين يحتفلون بفوز منتخب بلادهم على نظيره السعودي.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتيك توك، حديثًا، مقطع فيديو قال ناشروه إنّه لفضّ الشرطة السعودية تجمع يمنيين يحتفلون بفوز منتخب بلادهم على نظيره السعودي، في مدينة جدة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وسبق أن نُشر على موقع يوتيوب في 21 يوليو/تموز 2015، تحت عنوان "الأمن السعودي يفرق تجمعًا للجالية اليمنية احتفالًا بتحرير عدن بطريقة راقية". 

ومن خلال مشاهدة مقطع الفيديو، يُمكن سماع صوت شخص يتحدث عبر مكبر الصوت ويهنئ المحتشدين بحلول العيد، ويبلغهم بأنه يقدّر الفرحة التي يشعرون بها، مطالبًا إياهم بفضّ الاحتفال "لأن التجمعات ممنوعة في السعودية".

صورة متعلقة توضيحية

وعثر "مسبار" على مقطع فيديو آخر ملتقط من زاوية أخرى ومنشور أيضًا على موقع يوتيوب في تاريخ 19 يوليو عام 2015، تحت عنوان "أبناء الجنوب ينتصرون لعدن في قلب جده التاريخية"، ويعلّق مصوّر مقطع الفيديو بأنّ أحد الضباط سيلقي كلمة أمام المحتفلين.

ومن خلال المقارنة، يظهر تطابق بين شكل سقف الساحة التي تجمّع بها المحتشدون في المقطعين المنشورين في يوليو عام 2015، على أنهما لاحتفال بتحرير عدن.

صورة متعلقة توضيحية

وأعلنت الحكومة اليمنية حينها، سيطرتها على محافظة عدن بعد مواجهات مع الحوثيين، صادفت أيضًا، أول أيام عيد الفطر ، في 17 يوليو 2015. 

صورة متعلقة توضيحية

وتجدر الإشارة إلى أن تداول الادعاء جاء على خلفية فوز المنتخب اليمني للناشئين في بطولة كأس غرب آسيا للناشئين في كرة القدم 2021، في اللقاء النهائي الذي جمعه مع نظيره السعودي، بركلات الترجيح.

إقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لانتقاد تركي آل الشيخ المنتخب السعودي للناشئين بعد خسارته أمام اليمن

ياسر القحطاني لم يشارك في خليجي 20 وحركة اللاعب اليمني ليست انتقامًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة