` `

صور قديمة وليست لمدينة سانت كاترين المصرية مؤخرًا

محمد العتر محمد العتر
أخبار
20 ديسمبر 2021
صور قديمة وليست لمدينة سانت كاترين المصرية مؤخرًا
سبق أن نشرت الصور في أعوام فائتة (فيسبوك)

الادعاء

مدينة سانت كاترين في مصر الآن.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، منذ ساعات، صورًا تدعي أنها من مدينة سانت كاترين جنوبي سيناء في مصر، اليوم 20 ديسمبر/كانون الأول 2021.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبين أن الصور قديمة وليست لمدينة سانت كاترين جنوبي سيناء في مصر، اليوم، الاثنين، 20 ديسمبر 2021.

وعثر مسبار على الصورة الأولى منشورة على موقع "Egyptian Streets" بتاريخ 11 يناير/كانون الثاني 2020 على أنها من مدينة سانت كاترين.

صورة متعلقة توضيحية

كما وجد “مسبار” أن الصورة الثانية سبق أن نُشرت ضمن مجموعة صور أخرى، على موقع ألوان التابع لصحيفة الوطن المصرية، بتاريخ 10 يناير 2020 على أنها من سانت كاترين وقد غطتها الثلوج آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية

أما الصورة الثالثة فسبق أن نشرتها صحيفة صوت الأمة المصرية، في الثالث من يناير 2019 على أنها من سانت كاترين أيضًا. كما عثر عليها “مسبار” على موقع لحجز الفنادق على أنها من قرية دانييلا في سانت كاترين.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وفي 10 يناير 2020 نشر موقع قناة الغد الصورة الرابعة ضمن مجموعة صور على أنها من سانت كاترين نقلًا عما تداولته صفحات على "فيسبوك". ويظهر على الصورة تاريخ يشير إلى 10 يناير 2020.

صورة متعلقة توضيحية

ومنذ الساعات الأولى من صباح اليوم، الاثنين، تسقاطت الثلوج على مدينة سانت كاترين جنوبي سيناء، حيث سجلت درجات الحرارة اليوم في المدينة درجة مئوية تحت الصفر.

اقرأ/ي أيضًا:

الصور معدلة وليست لمدينة الإسكندرية وقد غطتها الثلوج

الصورتان قديمتان من الهند وليستا للسيول في مصر مؤخرًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة