` `

الزواج المدني في أبو ظبي ليس الأول في الشرق الأوسط والمنطقة العربية

كفاء مساعد كفاء مساعد
أخبار
4 يناير 2022
الزواج المدني في أبو ظبي ليس الأول في الشرق الأوسط والمنطقة العربية
محكمة في أبو ظبي للأحوال الشخصية وثقت أول زواج مدني لعروسين كنديين (تويتر)

الادعاء

الإمارات تسمح بأول زواج مدني في الشرق الأوسط والمنطقة العربية.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، خبر توثيق محكمة في أبو ظبي للأحوال الشخصية أوّل زواج مدني، وزعمت أنّها سابقة على مستوى الشرق الأوسط والمنطقة العربية ككلّ. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ إنّ الزواج المدني الذي وثّقته المحكمة الإماراتية ليس الأول من نوعه في الشرق الأوسط والمنطقة العربية، بل في منطقة الخليج العربي فقط.

صورة متعلقة توضيحية

فبالنسبة للشرق الأوسط، وقّع وزير الداخلية اللبنانية السابق، مروان شربل، بعد تسلمه مهامه عام 2013، 13 وثيقة زواج مدني، ليصبح أول وزير لبناني يطبّق القانون ويعطي اللبنانيين الحق في الزواج المدني. لكن هذا الواقع لم يستمر طويلًا، لأن وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي تولى الوزارة بعد مروان شربل، لم يسمح باستمرار تطبيق الدستور اللبناني في ما يخصّ الزواج المدني.

صورة متعلقة توضيحية
تقرير عن الزواج المدني في لبنان نشرته جمعية كفى عنف واستغلال 

وعلى صعيد المنطقة العربية، فإن تونس هي أول دولة عربية قامت بفصل الدين عن القانون والأحوال الشخصية لدى المواطنين. وفي عام 1956، أقرّ الرئيس التونسي الراحل، الحبيب بورقيبة، إصلاحات في قانون الأحوال الشخصية نصّت على منع تعدد الزوجات، ومنع أي صيغة زواج خارج الإطار المدني. 

صورة متعلقة توضيحية
تقرير متلفز لقناة الحرة حول الزواج المدني في تونس

ويأتي تداول الادّعاء على خلفية توثيق محكمة للأحوال الشخصية في إمارة أبو ظبي زواجًا مدنيًا لكنديَين، بهدف تسهيل أمور الأجانب المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتجدر الإشارة إلى أن غالبية الدول العربية لا تعترف بالزواج المدني، نظرًا للجدل المثار حوله في تعارضه مع النصوص الدينية منها الإسلامية والمسيحية.

إقرأ/ي أيضًا:

لا خبر في صحيفة العين عن تزويد الإمارات لسورية بالغاز الطبيعي مجانًا

الصورة ليست لداعية آلي عينته الإمارات كخطيب جمعة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة