` `

الفيديو ليس لسيارة جرفتها السيول في سلطنة عُمان مؤخرًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
4 يناير 2022
الفيديو ليس لسيارة جرفتها السيول في سلطنة عُمان مؤخرًا
الفيديو منشور منذ عام 2018 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لسيارة جرفتها السيول في منخفض أخدود العزم، في سلطنة عُمان حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو قالت إنه لسيارة جرفتها السيول في المنخفض الجوي أخدود العزم في سلطنة عمان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ونُشر على موقع تويتر، بتاريخ 6 يوليو/تموز عام 2018، على أنه لسيارة جرفتها السيول في وادي محرم بولاية سمائل في سلطنة عمان، وكان بداخلها شخص واحد وتم إنقاذه.

صورة متعلقة توضيحية

كما نشرت شرطة سلطنة عمان يوم 7 يوليو من العام نفسه، صورة للسيارة وعلّقت عليها، "بالإشارة إلى مقطع الفيديو المُتداول لمواطن جازف بعبور الوادي أثناء جريانه، يوم أمس، بمنطقة وادي محرم بولاية سمائل، توضح شرطة عمان السلطانية بأنه تم إحضار الشخص وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية المُنظمة لهذا الجانب بحقه، وتُهيب بالجميع التقيد بالأنظمة والقوانين وعدم عبور الأودية".

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء، بعد أن تأثرت العديد من المناطق في سلطنة عُمان بمنخفض جوي أُطلق عليه اسم أخدود العزم، والذي بدأ يوم 30 ديسمبر/كانون الأول الفائت، ومن المتوقع أن يستمر حتى الأربعاء 5 يناير/كانون الثاني الجاري، وأدى إلى غرق الشوارع وتوقف حركة الطرق المرورية كما لقي ستة أشخاص مصرعهم نتيجة انجراف سياراتهم في سيول الأمطار.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم من الإمارات وليس لإعصار شاهين في سلطنة عمان

هذه الصور ليست من حريق الوادي الكبير الأخير في سلطنة عمان 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة