` `

الفيديو ليس لأطفال يستقبلون رئيس مجلس الأمة الكويتي بالألعاب النارية

كفاء مساعد كفاء مساعد
أخبار
7 يناير 2022
الفيديو ليس لأطفال يستقبلون رئيس مجلس الأمة الكويتي بالألعاب النارية
الفيديو من عام 2019 وهو لعرض حول حماية الموكب الأميري (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يوثّق لحظة إطلاق أحد الأطفال ألعابًا نارية، خلال استقبال رئيس مجلس النواب الكويتي، مروزق الغانم، وفرار الحراس ظنًا منهم أنّها محاولة اغتيال.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، مؤخرًا، مقطع فيديو زعمت أنّه يوثّق لحظة إطلاق أحد الأطفال ألعابًا نارية، خلال استقبال رئيس مجلس النواب الكويتي، مروزق الغانم، ما تسبّب في فرار الحراس ظنًا منهم أنّها محاولة اغتيال.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، ولا يُوثّق لحظة إطلاق أطفال لألعاب نارية خلال استقبال رئيس مجلس النواب الكويتي، مرزوق الغانم. وتبين أنّه منشور على موقع يوتيوب بتاريخ 12 ديسمبر/كانون الأول عام 2019، تحت عنوان "تدريب الحرس الأميري في أرض المعارض.. هكذا يتم التعامل عندما يتم إطلاق النار على الشخصيات".

صورة متعلقة توضيحية
مقطع الفيديو نشر على موقع يوتيوب في 12 ديسمبر 2019

يُذكر أن فعاليات النسخة الخامسة من معرض الخليج للدفاع والطيران، أُقيمت في معرض الكويت الدولي، بتاريخ 10 ديسمبر  2019، وشاركت فيها 212 شركة متخصصة بالصناعات العسكرية من 31 دولة.

وسبق أن تحقق “مسبار” في 3 يناير/كانون الثاني 2021 من مقطع الفيديو نفسه، مع ادّعاء مختلف، حول هروب مسؤول إماراتي بعد رمي ألعاب نارية، وتبيّن أنّه مضلل.

ويأتي تداول الادعاء حديثًا، على خلفية انسحاب عدد من النواب الكويتيين من مجلس الأمة الكويتي، الثلاثاء 4 يناير الجاري، أثناء أداء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية، دون توضيح سبب انسحابهم. 

إقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لهروب مسؤول إماراتي بعد رمي ألعاب نارية

الفيديو ليس لاكتشاف قنابل عنقودية في صحراء الكويت مؤخرًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة