` `

الدبيبة لم يُعلن استعداد الحكومة صرف المليار الثالث لمنحة الزواج خلال يناير الجاري

محمد العتر محمد العتر
أخبار
9 يناير 2022
الدبيبة لم يُعلن استعداد الحكومة صرف المليار الثالث لمنحة الزواج خلال يناير الجاري
أعلن الدبيبة الشروع في صرف المليار الثاني للمنحة في 28 ديسمبر الفائت (فيسبوك)

الادعاء

عاجل: عبد الحميد الدبيبة "نستعد لصرف المليار الثالث لمنحة الزواج خلال هذا الشهر".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، تصريحًا نسبته إلى رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، جاء فيه "نستعد لصرف المليار الثالث لمنحة الزواج خلال هذا الشهر (يناير/كانون الثاني 2022)".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبيّن أنّ عبد الحميد الدبيبة لم يُصرّح بالاستعداد لصرف المليار الثالث لمنحة الزواج خلال شهر يناير الجاري، بل إنّه قال في كلمته في احتفالية تنفيذ مبادرة تيسير الزواج للشباب للعام 2021، في 28 ديسمبر/كانون الأول الفائت "بفضل كل الشباب الذين عملوا في صندوق مبادرة الزواج وعلى رأسهم وزير الشباب، نشرع في توزيع المليار الثاني، والمليار الثالث إن شاء الله قادم"، ولم يُحدّد موعدًا لصرف المليار الثالث لمنحة دعم الزواج.

وبالتحقق من المنصات الرسمية لعبد الحميد الدبيبة وحكومة الوحدة الوطنية وصندوق تيسير الزواج، لم يجد "مسبار” أي إعلان عن الاستعداد لصرف المليار الثالث لمنحة الزواج خلال شهر يناير 2022. 

وأعلن الدبيبة في 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، وخلال لقائه بالفعاليات الطلابية والشبابية، عن إعادة فتح منظومة منحة دعم الزواج ومنح قروض وقطع أراضي. وقال الدبيبة خلال اللقاء "اليوم نُطلق صندوق دعم الزواج، وتحدّينا كل الصعوبات"، مضيفًا "لن ينقطع أبدًا هذا الصندوق". ولم يُحدّد الدبيبة في حديثه موعدًا لصرف المليار الثالث للمنحة.

وبحسب الصفحة الرسمية لصندوق تيسير الزواج على موقع فيسبوك، ما تزال صكوك منحة الزواج الثانية قيد التوزيع.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وفي 14 سبتمبر/أيلول 2021، سُلّمت أول دفعة من صكوك منحة الزواج وقيمتها 40 ألف دينار للزيجة الواحدة تُقسّم مناصفةً بين الزوج والزوجة. واستهدفت المنحة الأولى تزويج قرابة 50 ألف شابٍ وشابة.

اقرأ/ي أيضًا:

لم تُنشر إحصائيات عن نسبة العنوسة في ليبيا بعد مبادرة منحة الزواج

وكالة الأنباء النرويجية لم تقل إن لدى ليبيا أعلى نسبة زواج عالميًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة