` `

الصورة ليست من اليابان بل لتصميم طرق ابتكره طالب في الصين

محمد العتر محمد العتر
أخبار
10 يناير 2022
الصورة ليست من اليابان بل لتصميم طرق ابتكره طالب في الصين
ابتكر الطالب الصيني لي شو التصميم في عام 2011 (فيسبوك)

الادعاء

نموذج رائع في اليابان للاستغناء عن الإشارات المرورية في الطرق.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورةً ادّعت أنّها لنموذج طرق في اليابان تم الاستغناء فيها عن الإشارات المرورية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبين أنّ الصورة ليست من اليابان، بل هي تصميم ابتكره عام 2011 طالبٌ في معهد هاربين للتكنولوجيا في الصين، يُدعى لي شو.

صورة متعلقة توضيحية

وبحسب تصريحات لي شو لصحيفة China Daily الصينية، فإنّ التصميم الذي ابتكره يقترح إنشاء ممرات منحرفة تساعد على تدفق السيارات في أيّ اتجاه دون الاضطرار إلى التوقف أو الاصطدام ببعضها البعض.

ونقلت الصحيفة وصف عدد من المتخصصين، لتصميم لي شو بـ"غير العملي". وقال نائب مدير مركز النقل آنذاك في وزارة الإسكان والتنمية الحضرية والريفية في الصين، إنّ "حجم حركة المرور في بكين كبير للغاية بحيث لا يمكن تبني المقترح الذي قد يؤدي إلى تفاقم الوضع".

صورة متعلقة توضيحية

في المقابل، فإن موقع TecnoCarreteras المتخصّص في رصد المبادرات المتعلقة باستخدام التقنيات الجديدة في إدارة الطرق، والتابع لشركة ITERNOVA الإسبانية لأنظمة إدارة شبكات الطرق والبنى التحتية، اعتبر التصميم الذي اقترحه لي شو مناسبًا لمستقبل تكون فيه السيارات ذاتية القيادة هي المنتشرة. وقال الموقع "من خلال التحكم في السيارات عبر أنظمة ذكية، يُمكن إجراء جميع عمليات الدمج في هذا النموذج دون أي مشاكل، ودون الاضطرار للتوقف على الإطلاق".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

لا صحة لادعاء عدم ارتفاع الأسعار في اليابان منذ أكثر من 25 عامًا

الصورة قديمة لآثار زلزال في إيطاليا وليست لزلزال الصين الأخير

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة