` `

لم يُعتقل الناشط العراقي ضرغام ماجد حديثًا والصورة من سجنه عام 2019

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
12 يناير 2022
لم يُعتقل الناشط العراقي ضرغام ماجد حديثًا والصورة من سجنه عام 2019
الصورة من فترة اعتقال ماجد عام 2019 (تويتر)

الادعاء

صورة للناشط العراقي ضرغام ماجد بعد اعتقاله مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، صورة زعمت أنّها التُقطت للناشط العراقي ضرغام ماجد داخل زنزانته عقب اعتقاله مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من خبر اعتقال ماجد ضرغام ووجد أنّه زائف، كما أنّ الصورة المُتداولة مضلّلة، فهي قديمة ولم تٌلتَقط له مؤخرًا، إذ نشرتها مواقع إخبارية في سبتمبر/أيلول عام 2019، إثر اعتقال السلطات العراقية حينها لضرغام ماجد في محافطة بابل، بعد دعوى قضائية قدّمها ضدّه مدير بلدية المدحتية. وجاءت الدعوى على خلفية مظاهرة قادها ضرغام ضده لمنعه من الدخول إلى مبنى مديرية البلدية في الناحية، كما ذكرت وسائل إعلام.

صورة متعلقة توضيحية

كما لم يتم اعتقال ماجد ضرغام مؤخرًا، إذ نشر مقطع فيديو على حسابه في موقع فيسبوك اليوم 12 يناير/كانون الثاني، قال فيه "إنّ المطالبة بإصلاح القضاء أسفرت أيضًا عن رفع العديد من الدعاوى الكيديّة ضدّ المتظاهرين بعد فشل جميع وسائل التخويف من قبل الأحزاب السياسية”، وأشار إلى أنّ "القضاء أصدر مذكرة إلقاء قبض بحقّه على خلفية ما حصل في محافظة الأنبار"، مضيفًا أنّه أبدى استعداده للمثول أمام القضاء، إلّا أنّ الجهات الأمنية طلبت منه التريّث لتتأكّد من صحة مذكرة الاعتقال قبل تنفيذها.

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت قيادة شرطة محافظة بابل في وزارة الداخلية العراقية، على صفحتها الرسميّة في موقع تويتر، بيانًا نفت فيه اعتقال ضرغام ماجد حديثًا.

صورة متعلقة توضيحية

يأتي تداول الادعاء عقب رفع دعاوى قضائية ضدّ عدد من المتظاهرين الذين شاركوا في الاحتجاجات المناوئة للحكومة، من بينهم ضرغام ماجد.

يُذكر أنّ ضرغام ماجد ناشط عراقي، فاعل في التحرّكات والمظاهرات التي تطالب بمكافحة الفساد في العراق. 

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لإطلاق رئيس مؤتمر صحوة العراق النار احتفالًا بفوز الحلبوسي برئاسة البرلمان

الفيديو من العراق وليس لصواريخ باليستية حوثية في ميناء الحُديدة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة