` `

صورة برج القاهرة قديمة وليست لاحتفال مصر بذكرى وثيقة الاستقلال المغربية

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
12 يناير 2022
صورة برج القاهرة قديمة وليست لاحتفال مصر بذكرى وثيقة الاستقلال المغربية
الصورة من حملة إعلانية لشركة مصرية (فيسبوك)

الادعاء

مصر تحتفل مع المغرب بذكرى تقديم وثيقة الاستقلال، وعلم المغرب يُزيّن برج القاهرة.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة زعمت أنّها لتزيين برج القاهرة بعلم المغرب، احتفالًا بذكرى تقديم وثيقة الاستقلال، التي تحتفي بها المملكة يوم 11 يناير/كانون الثاني من كل عام.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة، وليست من إضاءة برج القاهرة بعلم المغرب، بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال.

ووجد “مسبار” أنّها منشورة منذ عام 2018 بالادعاء ذاته، وبالتدقيق فيها اتضح كتابة عبارات "بيريل" و "ده موسم كرة وبس" عليها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وهي مطابقة للعبارات والألوان التي استخدمتها شركة بيريل مصر للمشروبات، ضمن حملة رياضية قامت بها، عام 2018، وأضاءت خلالها برج القاهرة، تحت وسم "ده_موسم_كورة_وبس". 

وعلقت الصفحة على الصور "بيريل نوّر برج القاهرة بشعار الحملة الجديدة، ده موسم كورة وبس، تقدر تشوف البرج من عند مدخل الزمالك على كوبري أكتوبر".

وهو ما يؤكد أنّها تابعة للحملة وليست لإضاءة البرج بعلم المغرب، خاصة أنّ علم المملكة عبارة عن خلفية حمراء تتوسطها نجمة خماسية باللون الأخضر، ولا يوجد فيها أي كتابة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ المملكة المغربية، تخلّد الذكرى 78 لتقديم وثيقة الاستقلال، التي تعود إلى 11 يناير 1944، وتقدم حينها رجال الحركة الوطنية بتنسيق مع الملك محمد الخامس بوثيقة إلى سلطات الحماية الفرنسية تطالب باستقلال المغرب ووحدة ترابه.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة مفبركة وليست لأطفال قَبض عليهم الأمن الجزائري لشرائهم الزيت

الصورة ليست لطائرات خاصة نقلت لاعبي المنتخب المغربي إلى الكاميرون

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة