` `

الصور قديمة وليست لمحجوزات أحبط الحرس التونسي تهريبها مؤخرًا

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
14 يناير 2022
الصور قديمة وليست لمحجوزات أحبط الحرس التونسي تهريبها مؤخرًا
الصورة الأولى والثانية لمحجوزات أحبطت الديوانة تهريبها في 2021 (فيسبوك)

الادعاء

صور محجوزات أحبطت وحدات طلائع الحرس الوطني، في تونس، تهريبها على الحدود التونسية الجزائرية.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صور محجوزات زعمت أنّ وحدات طلائع الحرس الوطني في تونس، أحبطت محاولة تهريبها من قبل رجل أعمال على الحدود التونسية الجزائرية.

وذكرت أنّ قيمة المحجوز بلغ 500 مليار و 10 كلغ من الذهب الخالص، إضافة 50 كلغ من مخدر كوكايين وحقيبة بها عديد الوثائق الهامة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصور قديمة وليست لإحباط طلائع الحرس الوطني التونسي، تهريب محجوزات على الحدود التونسية الجزائرية.

ووجد "مسبار" أنّ الصورتين الأولى والثانية منشورتان منذ أغسطس/آب 2021، وتعودان إلى إحباط مصالح إدارة الأبحاث الديوانية، عملية تهريب مبالغ هامة من العملة التونسية ومن السيارات الفاخرة موضوع مخالفات ديوانية بقيمة جملية ناهزت 7 مليون دينار.

صورة متعلقة توضيحية

أما الصورة الثالثة فهي منشورة منذ سبتمبر/أيلول الفائت، مع خبر إلقاء القبض على رجل أعمال يُدعى رضا محمد المهذبي. وبالبحث لم يعثر "مسبار" على الادعاء في وسائل إعلام ذات صدقية، كما لم يتسنّ له العثور على المصدر الأصلي للصورة.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادّعاء مؤخرًا، على خلفية إصدار بطاقات إيداع في حق شخصيات رياضية وفنية في تونس على خلفية ما يُعرف بـ "قضية الكوكايين"، والمتعلقة بالكشف عن شبكة لتعاطي وترويج المخدر.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لصراف آلي مُعطّل في تونس

سائق حافلة الأمن الرئاسي التي تم تفجيرها عام 2015 قُتل وقصة إيقافه زائفة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة