` `

الصورة من مطار دبي وليست من الهجوم الأخير على أبو ظبي

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
20 يناير 2022
الصورة من مطار دبي وليست من الهجوم الأخير على أبو ظبي
الصورة لحريق طائرة في مطار دبي عام 2016 (تويتر)

الادعاء

صورة لاستهدف الحوثيين مطار أبو ظبي مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونيّة وحسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورةً قالت إنّها من هجوم جماعة الحوثي الذي استهدف مطار أبو ظبي في دولة الإمارات، يوم الاثنين 17 يناير/كانون الثاني الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبيّن أنّ الصورة قديمة، وتم التلاعب بها عبر عكس الاتجاهات فيها. وتعود الصورة الأصليّة إلى حادثة تحطم طائرة مدنيّة واحتراقها على مدرج مطار دبي، في شهر أغسطس/آب عام 2016، عندما كانت الطائرة قادمة من الهند وعلى متنها 300 راكبًا، ما أسفر عن وفاة أحد عناصر طاقم الإطفاء.

Graphical user interface, website

Description automatically generated
صورة متعلقة توضيحية

وجاء تداول الادعاء بعد إعلان الشرطة الإماراتية، بتاريخ 17 يناير الجاري، عن وقوع انفجارات في ثلاثة صهاريج تنقل مواد بتروليّة، أسفر عن وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة آخرين، وقالت الشرطة إنّ التحقيقات الأولية تُشير إلى رصد أجسام طائرة صغيرة ربما تكون طائرات مُسيّرة.

وأعلنت جماعة الحوثي على بيانٍ تلاه المتحدث العسكري باسمها يحيى سريع، عن تبنيها للهجمات، وقال إنّ الهجوم تم بخمسة صواريخَ باليستية ومجنّحة وعدد كبير من الطائرات المُسيّرة استهدفت مطاري دبي وأبو ظبي ومصفاةَ النفطِ في المصفح، وعددًا من المواقع والمنشآت الإماراتية الهامة والحساسة.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لانفجارات في صنعاء ردًّا على قصف أبو ظبي 

الفيديو ليس لانفجار شاحنة وقود في أبو ظبي مؤخرًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة