` `

الفيديو ليس لاعتداء الأمن التونسي على رضا بوزيان يوم 14 يناير

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
20 يناير 2022
الفيديو ليس لاعتداء الأمن التونسي على رضا بوزيان يوم 14 يناير
الفيديو لمتظاهر آخر تعرض للتعنيف من الشرطة التونسية (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يُوثق اعتداء الشرطة التونسية على المواطن رضا بوزيان، في مظاهرات 14 يناير/كانون الثاني الجاري.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو قالت إنّه يُوثق اعتداء الشرطة التونسية على المواطن رضا بوزيان، الذي توفي بعد مشاركته في مظاهرات 14 يناير الجاري، التي دعت إليها قوى معارضة للرئيس قيس سعيّد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس للمتظاهر رضا بوزيان الذي أعلنت “مبادرة مواطنون ضد الانقلاب” وفاته في أحد المستشفيات في العاصمة "بعد تعرضه لإصابات خطيرة جرّاء العنف المفرط الذي مورس على المتظاهرين"، وفق ما نشرته عبر صفحتها على موقع فيسبوك.

ويعود مقطع الفيديو الأصلي الذي التقطه موقع بيزنس نيوز التونسي، إلى أحد المشاركين الذي تعرضوا للعنف في المظاهرة يوم 14 يناير. 

وبالتدقيق في صورة الشخص المتوفى التي نشرتها "مواطنون ضد الانقلاب"، والمتظاهر في مقطع الفيديو المتداول تبين أنّ هناك اختلافًا كبيرًا بينهما في الشكل.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
المتظاهر في الفيديو الأصلي

وقال ضياء الغربي، من مبادرة “مواطنون ضد الانقلاب”، في تصريح لـ"مسبار" إنّ الرجل الظاهر في مقطع الفيديو يُدعى عبد المجيد معروفي، وليس رضا بوزيان. 

وبالعودة إلى حساب عبد المجيد معروفي على موقع فيسبوك، وجد "مسبار" أنّ هناك تطابقًا بينه وبين المتظاهر الذي عنفته الشرطة في الفيديو. كما يحمل القبعة ذاتها ووشاح الكوفية الفلسطينية، اللذان يظهر بهما في أغلب صوره.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صور من مظاهرة 14 يناير
صورة متعلقة توضيحية
الصورة من حسابه على موقع فيسبوك

وحاول "مسبار" التواصل معه لكن لم يتلق إجابة إلى حد الآن.

يُذكر أنّ النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية في تونس، تولت فتح بحث تحقيقي للكشف عن ملابسات وأسباب وفاة كهل خمسيني توفي الأربعاء 19 يناير الجاري، في أحد مستشفيات العاصمة، بعد أن نقل إليه يوم الجمعة 14 يناير.

وذكرت إذاعة موازاييك إف أم المحلية، أنّه تقرر إعادة تشريح جثة الهالك لتحديد الأسباب العلمية لوفاته خاصة أن وجوده في شارع محمد الخامس، تزامن مع المظاهرات التي شهدها شارع الحبيب بورقيبة والشوارع القريبة منه، حينها.

من جانبه قال رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان جمال مسلم، لإذاعة شمس إف أم، إن المعلومات الأولية التي تحصلت عليها الرابطة تشير إلى أنّ السبب المباشر لوفاة رضا بوزيان، هو إصابته بجلطة دماغية، مضيفًا أنه لا وجود لأي آثار عنف خارجي على الضحية.

اقرأ/ي أيضًا

مرسوم سعيّد لا يقضي بحلّ المجلس الأعلى للقضاء

الصورة من غزة وليست لجسر خشبي في تونس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة