` `

سورية ليست الوحيدة عالميًّا التي تقدّم تعليمًا جامعيًّا مجانيًّا

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
1 فبراير 2022
سورية ليست الوحيدة عالميًّا التي تقدّم تعليمًا جامعيًّا مجانيًّا
العديد من الدول في العالم توفر برامج تعليم مجانية (Getty)

الادعاء

معاون وزير التعليم العالي السوري يصرّح: لا يوجد جامعة مجانية في العالم بأسره إلا في سورية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك حديثًا، تصريحًا لمعاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي في سورية، عبد اللطيف هنانو، مفاده أنّه لا يوجد جامعة مجانية في العالم بأسره إلا في سورية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من  الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ سورية ليست الدولة الوحيدة في العالم التي تقدّم تعليمًا جامعيّا مجانيًّا لمواطنيها، بل توفر العديد من الدول حول العالم خدمة التعليم المجاني الجامعي، أو تفرض رسومًا رمزية على المنتسبين للجامعات. 

ففي أوروبا على سبيل المثال، فإن أكثر من سبع دول تدعم التعليم الجامعي لمواطنيها، وحتى للطلاب الدوليين، منها النرويج، حيث تتوفر خدمة التعليم الجامعي المجاني أو الرسوم الدراسية المخفّضة للفئتين. وفي السويد، الرسوم الدراسية مجانية للمواطنين والطلاب الأوروبيين.

في حين بدأت بعض الجامعات الألمانية بفرض بعض الرسوم الدراسية، لكن الغالبية منها ما تزال تقدم تعليمًا مجانيًا لجميع الطلاب.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

 ومن الجدير بالذكر، أن معاون وزير التعليم العالي في سورية عبد اللطيف هنانو صرّح في لقاء مع صحفيي مؤسسة الوحدة للطباعة والنشر، يوم أمس الاثنين 31 يناير/كانون الثاني، بأن “سورية تواصل دورها الرائد لكونها الوحيدة عالميًّا التي تقدم الخدمات التعليمية الجامعية المجانية لكل الطلاب الراغبين في الانخراط داخل كليات الجامعات الحكومية، وأنه باستطاعة أي طالب اجتاز شهادة التعليم الثانوي دخول الجامعات الحكومية، بمبلغ رمزي”.

اقرأ/ي أيضًا: 

سورية لم تدعُ مواطنيها إلى عدم السفر إلى الإمارات لأنها غير آمنة

الفيديو ليس لاشتباكات بين قوات قسد وداعش في محيط سجن الحسكة 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة