` `

الفيديو ليس لسحب الشرطة السويدية لأطفال عرب من ذويهم حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
9 فبراير 2022
الفيديو ليس لسحب الشرطة السويدية لأطفال عرب من ذويهم حديثًا
الفيديو يعود إلى عام 2012 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو يُوثق اختطاف الشرطة السويدية للأطفال العرب والمهاجرين، من ذويهم لتربيتهم.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر حديثًا، مقطع فيديو زعم ناشروه أنه يُوثق سحب الشرطة السويدية للأطفال العرب والمهاجرين من ذويهم.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ونشرته وسائل إعلام روسية عام 2012، على أنّه لسحب هيئة الخدمات الاجتماعية بمساعدة الشرطة الهولندية، حضانة طفلين توأمين يحملان الجنسية الروسية من والدتهما بعد اقتحام منزلها في بلدة آرنم في مقاطعة خيلدرلند في هولندا.

ونقل تلفزيون بيتر الروسي، عن إيلينا أنتونوفا (الأم) أن الشرطة الهولندية أخذت منها طفليها التوأم بالقوة ونقلتهما إلى هيئة الخدمات الاجتماعية، وذلك بعد أن تقدم زوجها السابق بشكوى ضدها لأنها رفضت السماح له بمقابلة طفليه، مضيفة أن "القاضي قرر إبقاء طفليها في مدرسة داخلية لمدة ستة أشهر بحجة أنها لم تندمج في المجتمع الهولندي ولا تتحدث لغته".

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادّعاء بالتزامن مع مظاهرات خرجت أمام مقر البرلمان السويدي احتجاجًا على إجراءات هيئة الخدمات الاجتماعية السويدية التي تقضي بسحب حضانة عدد من الأطفال اللاجئين وفصلهم عن ذويهم، بحجة أنهم غير مؤهلين لتربيتهم.

صورة متعلقة توضيحية

وبحسب المركز السويدي للمعلومات فإن هيئة الخدمات الاجتماعية السويدية (السوسيال)، تأخذ 20 ألف طفل من أسرهم سنويًّا ومن ثم تعيد توزيعهم على عوائل أخرى أو تضعهم في دور الرعاية، مشيرًا إلى أن احتمالية سحب الأطفال المهاجرين من ذويهم تزيد في حال كان الوضع الاقتصادي لمعيليهم سيئًا أو إذا تم التعامل معهم بعنف وبشكل خاطئ.

اقرأ/ي أيضًا: 

الفيديو ليس لمُسنّ يستغيث بعد رفع الدعم عن الخبز في سورية

الفيديو ليس لاشتباكات بين قوات قسد وداعش في محيط سجن الحسكة 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة