` `

الفيديو ليس لاستهداف الحوثيين مطار أبها في السعودية بطائرة مُسيّرة حديثًا

محمد العتر محمد العتر
أخبار
10 فبراير 2022
الفيديو ليس لاستهداف الحوثيين مطار أبها في السعودية بطائرة مُسيّرة حديثًا
سبق أن نُشر الفيديو في يوليو 2020 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو حديث، لاستهداف طائرة مُسيّرة حوثية لمطار أبها في السعودية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، منذ ساعات، مقطع فيديو ادّعت أنه لاستهداف مطار أبها في السعودية اليوم الخميس 10 فبراير/شباط 2022، بطائرة مُسيّرة حوثية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، سبق أن نشرته وسائل إعلام في يوليو/تموز 2020 على أنّه لمشاهد من استهداف جماعة الحوثي لمطار أبها بصاروخ كروز في أغسطس/آب 2019.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنه في 29 أغسطس 2019، نقلت وكالة الأنباء السعودية عن تركي المالكي، الناطق باسم التحالف العربي في اليمن بقيادة السعودية، قوله إنّ جماعة الحوثي استهدفت مطار أبها جنوب غرب السعودية بصاروخ كروز، دون أن يُسفر الهجوم عن أي إصابات.

صورة متعلقة توضيحية

وجاء تداول الادّعاء، على خلفية إعلان التحالف العربي، اليوم الخميس 10 فبراير 2022، اعتراض طائرة مُسيّرة مفخخة استهدفت مطار أبها الدولي. وقال تركي المالكي، إن اعتراض المُسيّرة أدى إلى تناثر شظايا تسببت في وقوع إصابات بين سعوديين ومقيمين.

من جانبها، أعلنت جماعة الحوثي على لسان ناطقها الرسمي يحيى سريع، قبل ساعات، عن استهداف مطار أبها بطائرة مُسيّرة قال إنّها من نوع "قاصف 2K". وأضاف سريع أن "الإصابة كانت دقيقة".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة وليست لهجوم على مطار أبها حديثًا

مقطع الفيديو ليس لقصف الحوثيين الأخير على الإمارات

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة