` `

الصور قديمة وليست لانهيار بئر للتنقيب عن الذهب في موريتانيا مؤخرًا

فاروق مقبل الكمالي فاروق مقبل الكمالي
أخبار
12 فبراير 2022
الصور قديمة وليست لانهيار بئر للتنقيب عن الذهب في موريتانيا مؤخرًا
الصور من أعوام سابقة وليست حديثة (تويتر)

الادعاء

صور حديثة لانهيار بئر على منقبين عن الذهب، شمالي موريتانيا.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات إخبارية على موقعيّ التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، خلال الساعات الأخيرة، صورًا قالت إنّها حديثة تُوثق انهيار بئر على منقبين عن الذهب شمالي موريتانيا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصور قديمة وليست من حادثة انهيار بئر على منقبين عن الذهب في موريتانيا، حديثًا.

وتعود الصورة الأولى إلى 20 مارس/آذار 2018، خلال عملية إنقاذ ضحايا حادث انهيار بئر على مجموعة من المنقبين، في بتازيات الموريتانية.

صورة متعلقة توضيحية

 أما الصورة الثانية، فهي منشورة في 2 ديسمبر/كانون الأول 2020، مرفقة بخبر عن شروع الجيش الموريتاني في إخلاء منطقة الشكات والمناطق المحاذية لها، في محافظة تيرس زمور شمالي موريتانيا، من المنقبين عن الذهب السطحي، غير المرخص لهم.

صورة متعلقة توضيحية

فيما يعود تاريخ نشر الصورة الثالثة إلى يوليو/تموز 2019، ضمن تقرير حول لجوء الموريتانيين إلى التنقيب عن الذهب، بسبب الفقر والبطالة.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادّعاء بعد إعلان السلطات الموريتانية، يوم 11 فبراير/شباط 2022، عن وفاة ثمانية أشخاص جرّاء انهيار بئر للتنقيب عن الذهب شمالي البلاد.

وأعلنت شركة معادن موريتانيا، في وقت سابق عن فقدان المنقبين بعد تعرض عدة آبار في المنطقة المعروفة باصبيبرات لانهيارات أرضية، موضحة أنّها بادرت فور وقوع الحادث بإرسال آليات الحفر والإنقاذ التي ما تزال حتى الآن تحاول بصعوبة بالغة إنقاذ المنقبين.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لحادثة انهيار بئر للتنقيب عن الذهب في موريتانيا مؤخرًا 

الصورة ليست للحظات الأخيرة من إنقاذ الطفل المغربي ريان 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة