` `

الفيديو ليس لدعم نائب كويتي أوكرانيا في أزمتها مع روسيا حديثًا

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
17 فبراير 2022
الفيديو ليس لدعم نائب كويتي أوكرانيا في أزمتها مع روسيا حديثًا
الفيديو لمظاهرة أمام السفارة الروسية في الكويت دعمًا لحلب عام 2016 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر النائب الكويتي السابق، وليد الطبطبائي، مهاجمًا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وداعمًا لأوكرانيا في أزمتها مع روسيا.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، مقطع فيديو يُظهر النائب الكويتي السابق وليد الطبطبائي، وهو يدعم أوكرانيا مهاجمًا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وزعم ناشرو الادّعاء أنّ العرب يقفون إلى جانب أوكرانيا في أزمتها الأخيرة مع روسيا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقَّق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول ووجد أنه مُضلِّل، إذ هو قديم ومنشور في قناة شبكة سرمد، على موقع يوتيوب، منذ 14 ديسمبر/كانون الأول عام 2016. وذُكر أنّه لِكلمة ألقاها النائب الكويتي السابق، وليد الطبطبائي، خلال اعتصام أُقيم حينها، أمام مقر السفارة الروسية في الكويت، دعمًا لأهل حلب، في سورية.

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت حينها، وسائل إعلام كويتية وسورية على حد سواء،  كلمة النائب الطبطبائي، وأشارت إلى مطالبة عدد من نواب مجلس الأمة الكويتي، بطرد السفير الروسي من الكويت على خلفية المجازر التي ترتكبها روسيا في سورية، وفق ما ورد في وسائل الإعلام. كما طالب النواب بالتدخل السريع لوقف المجازر في حلب، وإدخال المساعدات الإنسانية إليها.

صورة متعلقة توضيحية
جريدة الأنباء الكويتية، العدد الصادر بتاريخ 15 ديسمبر 2016

يأتي تداول الادعاء بالتزامن مع التوتر القائم على الحدود االأوكرانية الروسية، وفي ظلّ تحذيرات أميركية من هجوم روسي محتمل على أوكرانيا.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لمُدمِّرة روسية في عرض البحر

أوكرانيا تحيي يوم الوحدة ولا تحتفل بعدم تعرّضها لهجوم روسي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة