` `

صورة قديمة وليست غنائم للحوثيين من معارك مدينة حرض

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
17 فبراير 2022
صورة قديمة وليست غنائم للحوثيين من معارك مدينة حرض
تعود الصورة إلى أبريل 2017 (فيسبوك)

الادعاء

صورة من اغتنام الحوثيين العديد من الآليات في المعارك المُندلعة في مدينة حرض.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لآليات استولت عليها جماعة الحوثي، خلال المعارك المُندلعة في مدينة حرض شمالي محافظة حجة مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول ووجد أنّه مضلّل. إذ إنّ الصورة قديمة ومنشورة في شهر أبريل/نيسان 2017، وليست من مدينة حرض، بحسب المُصوّر محمد التويجي الذي التقطها ويظهر توقيعه على الصورة الأصلية.

صورة متعلقة توضيحية

وأوضح التويجي لـ "مسبار"، أنّ الصورة تُظهر قوات الجيش الوطني وهي على مفترق طرق في منطقة الكدحة، مشيرًا إلى أنّ شعار ألوية الصعاليك يظهر على جيب عسكري في الصورة المُتداولة، وهي إحدى ألوية "المقاومة الشعبية" التي انضمت إلى الجيش.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وأطلقت قوات الجيش عملية "الرمح الذهبي" آنذاك، سيطرت فيها على أجزاء واسعة من منطقة الكدحة غربيّ محافظة تعز، بعد معارك خاضتها ضد مسلحي الحوثي وقوات الرئيس اليمني الأسبق علي عبد الله صالح. 

ويأتي تداول الصورة عقب معارك اندلعت في مدينة حرض الحدودية مع السعودية، شمال غربي اليمن، بعدما شنّت القوات الحكومية المدعومة من قبل قوات التحالف العربي، بتاريخ 3 فبراير/شباط الجاري، هجومًا على جماعة الحوثيين، وطوّقت المدينة بالكامل بعد تقدمها من جهتي الشرق والغرب.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة وليست للانفجار الأخير في محافظة الرقة شرقيّ سورية

الصورة لجسر مشاة في الصين وليس اليابان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة