` `

الصورة مفبركة وليست لصاروخ باليستيّ أعلن عنه حزب الله حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
20 فبراير 2022
الصورة مفبركة وليست لصاروخ باليستيّ أعلن عنه حزب الله حديثًا
الصورة الأصلية تعود إلى عام 2014 (تويتر)

الادعاء

صورة لصاروخ باليستيّ يحمل اسم علاء 105، أعلن عنه حزب الله اللبناني لتهديد إسرائيل بعد أن خرقت طائراتها الضاحية الجنوبية في بيروت حديثًا.

 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لصاروخ باليستيّ يحمل اسم علاء 105، أعلن عنه حزب الله اللبناني لتهديد إسرائيل بعد أن خرقت طائرتها الضاحية الجنوبية في بيروت مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، فالصورة مفبركة وتم التلاعب بها، وذلك باستبدال شعار حزب الله اللبناني بالعلم الإيراني، واستبدال اسم الصاروخ (علاء 105)، بـ"بينا"، وإضافة صورتين لعنصرين عسكريين، ليظهر الصاروخ على أنّه من صناعة حزب الله.

ونشرت وسائل إعلام إيرانية الصورة الأصلية مع مجموعة صور أخرى في شهر فبراير/شباط عام 2014، أثناء تجربة الصاروخ الباليستيّ بعيد المدى (بينا)، بحضور وزير الدفاع سردار حسين دهقان.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبمراجعة الموقع الإخباري التابع لحزب الله، لم يعثر "مسبار" على أخبار أو صور تتحدّث عن صناعة صاروخ باليستيّ يحمل اسم علاء 105.

يأتي تداول الادّعاء بعد أن أعلن حزب الله اللبناني، يوم الجمعة 18 فبراير الجاري، إطلاق طائرة مسيّرة حملت اسم “حسان”، داخل الأراضي الفلسطينيّة لأداء مهمّة استطلاعيّة. وتزامنًا مع هذا الإعلان، حلّق الطيران الحربي الإسرائيلي على علو منخفض فوق العاصمة بيروت.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأي أيضًا: 

نيويورك تايمز لم تقل إنّ حزب الله ربح جولة ضد أميركا بجلبه الوقود من إيران

الفيديو ليس لهجوم أنصار حزب الله على حي الطيونة خلال الأحداث الأخيرة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة