` `

الفيديو قديم وليس لصناديق مليئة بالعملات الأجنبية في مخابئ للأوكرانيين

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
19 مارس 2022
الفيديو قديم وليس لصناديق مليئة بالعملات الأجنبية في مخابئ للأوكرانيين
الفيديو متداول منذ عام 2018 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لصناديق مليئة بالعملات الأجنبية وُضع عليها شعار الصليب الأحمر الدولي في مخابئ للأوكرانيين.

الخبر المتداول

تتداول موقع إخبارية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو زعمت أنه لصناديق مليئة بالعملات الأجنبية وُضع عليها شعار الصليب الأحمر الدولي في مخابئ للأوكرانيين. وحصد الفيديو الذي نشرته قناة العربية على صفحتها في موقع فيسوك أكثر من 22 ألف مشاهدة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وسبق تداوله خلال الأعوام الفائتة في عدة سياقات، على أنّه من دول مختلفة منها سورية، البرازيل وأفغانستان، ولم يتسن لـ"مسبار" الوصول إلى مصدر الفيديو الأصلي إلّا أن تداوله منذ عام 2018 ينفي علاقته بالحرب الجارية في أوكرانيا.

وبالتدقيق في اللقطة التي ظهرت عند الدقيقة الأولى و23 ثانية في المقطع المتداول على أنه في البرازيل، ظهرت ورقة على أحد الصناديق كُتب عليها، "الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى - طرابلس - بتاريخ 15/7/2011".

صورة متعلقة توضيحية

وبالبحث عن الصورة عبر محركات البحث بعد إضافة كلمات مفتاحية لها، عُثر على صور نشرتها الأمم المتحدة عام 2017 على أنها لصناديق فولاذية مقفلة تحتوي على أموال لرئيس ليبيا السابق معمر القذافي في دول غرب أفريقيا، وظهر فيها تطابق شكل الصناديق مع التي ظهرت في مقطع الفيديو.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ويشار إلى أنّ منظمة الصليب الأحمر علّقت عام 2018، على حادثة الصناديق التي وضع شعارها عليها، وذكرت أنه لا علاقة لها بتخزين أو نقل الأموال المخبأة في الصناديق وأنها تدين استخدام شعارها بهذه الطريقة.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء حديثًا، في ظل استمرار المواجهات بين القوات الروسية والأوكرانية منذ بدء العملية العسكرية التي أطلقتها روسيا بتاريخ 24 فبراير/شباط الفائت، وسط استمرار المفاوضات بين الجانبين الروسي والأوكراني لوقف تلك العملية.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لتحويل بوتين كنيسة روسية إلى مسجد

الصورة ليست لاعتقال راهب قبطي رفع الأذان في كنيسة القيامة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة