` `

الفيديو ليس لاعتقال الرئيس الأوكراني أو اقتحام منزله

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
19 مارس 2022
الفيديو ليس لاعتقال الرئيس الأوكراني أو اقتحام منزله
الفيديو قديم منذ عام 2016 لاعتقال تاجر مخدرات (تويتر)

الادعاء

فيديو يُظهر اقتحام القوات الروسية واعتقالها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من منزله. 

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ تاريخ 6 مارس/ آذار الجاري، مقطع فيديو ادّعت فيه أنّه يُظهر اقتحام القوات الروسية لمنزل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، فيما ادّعت حسابات أخرى أنّ الفيديو يُوثق اعتقال الأخير.  

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ تبين إنّ المشهد مُجتزأ ومعكوس من مقطع فيديو قديم سبق نشره على موقع يوتيوب، في شهر يناير/كانون الثاني عام 2016، على أنّه من اعتقال السلطات المكسيكية لتاجر مخدرات شهير، بحسب صحيفة وول ستريت. 

صورة متعلقة توضيحية

وأوضحت الصحيفة آنذاك، أنّ كاميرا القوات المكسيكية وثقت عملية اعتقال خواكين جوزمان أكبر تاجر مخدرات والملقب بـ"إل تشابو" بعد تبادل لإطلاق النار، في مدينة لوس موتشيس.

صورة متعلقة توضيحية

وكان آخر ظهور للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت 19 مارس/ آذار الجاري، وهو يُخطاب السياسيين والمواطنين في سويسرا عبر فيديو بث مباشر، بحسب مكتب الرئيس الأوكراني. 

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي الادعاء عقب بدء العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا بتاريخ 24 فبراير/شباط الفائت، حيث دعا الرئيس الأوكراني روسيا إلى إجراء محادثات سلام جدية لإنهاء الحرب، في ظل حديث عن تقدم في المفاوضات بين الجانبين.
وسبق الحرب تهديد الرئيس بوتين باتخاذ إجراءات عسكرية للتصدي لما وصفه بتوسع الناتو نحو الحدود الروسية، من خلال ضم أوكرانيا إلى حلفها، وهو ما رفضته الولايات المتحدة الأميركية.

اقرأ/ي أيضًا:

المشاهد ليست لسخرية زيلينسكي من بوتين قبل الحرب 

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لم يُرشّح رسميًّا لجائزة نوبل للسلام حتى هذه اللحظة 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة