` `

الصورة لمغنيتين روسيتين وليست لابنتي بوتين

هيثم جودية هيثم جودية
سياسة
6 أبريل 2022
الصورة لمغنيتين روسيتين وليست لابنتي بوتين
الصورة لتوأمين من مدينة كورسك الروسية (تويتر)

الادعاء

صورة لابنتي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مرفقة بخبر عن فرض الرئيس الأميركي عقوبات عليهما.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على موقعي التواصل فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنها تجمع ابنتي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ماريا وكاترينا، وقالت إنّ الرئيس الأميركي جو بايدن يعتزم فرض عقوبات عليهما، بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الصورة المتداولة ووجد أنّها مضلّلة، فهي ليست لابنتي الرئيس الروسي بوتين، بل تعود للتوأمين أناستازيا وماريا أندريفا تولماتشي، وهما مغنيتان من مدينة كورسك الروسية، فازتا في عمر التاسعة بمسابقة الأغنية الأوروبية لعام 2006 في العاصمة الرومانية بوخارست، وبعد ثماني سنوات مثلتا روسيا في مسابقة يوروفيجن للأغنية التي أقيمت في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن عام 2014.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وفيما يخصّ الادّعاء المتداول حول فرض عقوبات أميركية، نشرت العديد من الصحف العالمية، منها وول ستريت جورنال، أنباءً مفادها أنّ الاتحاد الأوروبي اقترح معاقبة ابنتي الرئيس فلاديمير بوتين، وفقًا لدبلوماسيين مطلعين، في خطوة من شأنها أن تضيف أقرب أفراد عائلة الرئيس الروسي إلى قائمة الأشخاص الذين تمت معاقبتهم ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال مسؤولون أميركيون إنه من المتوقع أن تعلن إدارة بايدن عقوبات على بنات بوتين هذا الأسبوع.

ومن الجدير بالذكر أن الكثير من الغموض يلفّ حياة بوتين العائلية، ومن غير المعروف حتى اللحظة هوية ابنتي الرئيس الروسي اللتين من المحتمل أن تطالهما عقوبات قريبًا. فيما تشير وسائل إعلام إلى ماريا فورونتسوفا والتي تعمل طبيبة وكاترينا تيخونوفا وهي سيدة أعمال، على أنهما ابنتا بوتين، لكن لا يوجد إثباتات جازمة تؤكد ذلك.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

أشكال البروبغندا المختلفة في الحرب الروسية الأوكرانية بعد مرور شهر على بدئها

لاجئونا ولاجئوهم: نزوح الأوكرانيين يُحيي خطاب الاستشراق في تغطية الإعلام الغربي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة