` `

صورة المنشورات التحذيرية التي ألقتها الطائرات التركية شمالي سورية قديمة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
25 مايو 2022
صورة المنشورات التحذيرية التي ألقتها الطائرات التركية شمالي سورية قديمة
الصورة قديمة وتعود إلى عام 2019 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لمناشير ورقيّة تحذيرية ألقتها طائرات الجيش التركي مؤخرًا فوق قرية منّغ الخاضعة لسيطرة "قسد" في محافظة حلب شمالي سورية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة لمنشورات ورقيّة ادّعت أنّ طائرات الجيش التركي ألقتها مؤخرًا فوق قرية منغ الخاضعة لسيطرة قوات سورية الديمقراطية (قسد)، في محافظة حلب شمالي سورية، تحذّر فيها المدنيين من الاقتراب من المقرّات العسكرية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة ومنشورة في وسائل إعلام عربية ودولية منذ 16 أكتوبر/تشرين الأول عام 2021، على أنّها لمنشورات ورقيّة ألقاها الجيش التركي من طائرات تابعة له فوق قرية منّغ في محافظة حلب شمالي سورية.

صورة متعلقة توضيحية

عملية عسكرية تركية ضد "قسد" في سورية عام 2019

في التاسع من شهر أكتوبر عام 2019، أطلقت تركيا عملية عسكرية ضدّ قوات سورية الديمقراطية (قسد) في محافظات الرقة والحسكة وريف حلب على الحدود الشمالية السورية. 

وعلّقت تركيا عمليتها العسكرية بعد نحو أسبوع من بدئها، إثر توصّل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب "قسد" من المنطقة. بعد ذلك حصل الاتفاق مع روسيا في مدينة سوتشي في 22 أكتوبر 2019.

المناطق الآمنة شماليّ سورية

يأتي تداول الادعاء عقب تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء 24 مايو الجاري، تحدّث فيها عن نيّة تركيا استكمال إنشاء مناطق آمنة بعمق 30 كيلومترًا داخل الأراضي السورية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

أردوغان لم يقل إنه سيعيد مليون سوري إلى بلادهم بل تحدث عن توفير عودة طوعية لهم

أردوغان لم يُصرّح بأنّ تركيا أخطأت عندما وافقت على استضافة جماعة الإخوان المسلمين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة