` `

قناة الشرقية لم تنشر خبرًا عن تصويت البرلمان العراقي على دفع مليونين لكل من يتزوج الثانية

كفاء مساعد كفاء مساعد
أخبار
30 مايو 2022
قناة الشرقية لم تنشر خبرًا عن تصويت البرلمان العراقي على دفع مليونين لكل من يتزوج الثانية
البرلمان العراقي صوّت على قانون يجرّم التطبيع مع إسرائيل (Getty)

الادعاء

خبر عاجل منسوب لقناة الشرقية نيوز: مجلس النواب العراقي يصوِّت بالإجماع على قانون  يُلزم الدولة بـصرف راتب قدره مليونين لكلّ شخص يتزوج ثانية بدءً من الشهر المُقبل.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا منسوبًا إلى القناة التلفزيونية العراقية الشرقية نيوز، مفاده أنّ البرلمان العراقي صوّت بالإجماع على قانون  يُلزم الدولة بصرف راتب قدره مليونين لكلّ شخص يتزوج ثانية بدءً من الشهر المقبل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، ولا أساس له من الصحة. ولم يجد “مسبار” الخبر منشورًا في الموقع الرسمي لقناة الشرقية ولا في صفحاتها أو حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

الخبر الأصلي الذي تمّت الفبركة عنه منشور على قناة الشرقية 

ووجد “مسبار” الخبر الأصلي الذي تمّت الفبركة عنه منشورًا على قناة الشرقية في التاريخ نفسه 26 مايو/أيار الجاري، وباستخدام الصورة ذاتها، إلّا أنه يتحدّث عن إقرار مجلس النواب العراقي بالإجماع قانونًا يجرّم التطبيع مع إسرائيل. وكُتب في الوصف “البرلمان العراقي يصوّت على قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني”.

صورة متعلقة توضيحية

 مجلس النواب العراقي يقرّ قانونًا يجرّم التطبيع مع إسرائيل

ويأتي تداول الادعاء عقب تصويت أعضاء البرلمان العراقي بالإجماع الخميس 26 مايو الجاري لصالح مقترح قانون يجرّم التطبيع مع إسرائيل بعقوبات قد تصل إلى الإعدام.

وينص مقترح القانون الجديد الذي طرحته في البرلمان كتلة الصدر وحلفاؤها، وفق ما أعلنه زعيم الكتلة مقتدى الصدر، على عقوبات بينها السجن المؤبد أو المؤقت. ويهدف وفق مادته الأولى إلى "منع إقامة العلاقات الدبلوماسية أو السياسية أو العسكرية أو الاقتصادية أو الثقافية أو أي علاقات من شكل آخر مع الكيان الصهيوني المحتل".

وتنص المادة 201 من قانون العقوبات العراقي، على أنه يُعاقب بالإعدام كل من روّج لـ”مبادئ الصهيونية، بما في ذلك الماسونية، أو انتسب إلى أي من مؤسساتها، أو ساعدها ماديًا أو أدبيًا، أو عمل بأي كيفية كانت لتحقيق أغراضها”.

صورة متعلقة توضيحية

كما أكّد على أن "العراق بحالة حرب مع دولة الاحتلال وأن كل ما يصدر من أفراد، أو مؤسسات، أو جماعات، أو حركات، أو أحزاب، يخل بهذا المفهوم بما يصب في دعم وجود الاحتلال ماديًا أو معنويًا، ويدخل ضمن جرائم الخيانة العظمى التي توجب أحكامًا بين الإعدام والسجن المؤبد، وفقًا لقانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 المعدل".

صورة متعلقة توضيحية

الولايات المتحدة تستنكر تصويت البرلمان العراقي لصالح تجريم التطبيع مع إسرائيل

في 26 مايو الجاري، أصدر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس بيانًا صحفيًا جاء ردًّا على إعلان العراق تجريم تطبيع العلاقات مع إسرائيل. وقال فيه: "تشعر الولايات المتحدة بانزعاج كبير من إقرار البرلمان العراقي قانونًا يجرم تطبيع العلاقات مع إسرائيل. يعرض هذا القانون حرية التعبير للخطر ويعزز بيئة معادية للسامية، كما أنه يتناقض بشكل صارخ مع التقدم الذي أحرزه جيران العراق من خلال بناء الجسور مع إسرائيل وتطبيع العلاقات معها وخلق فرص جديدة للناس في مختلف أنحاء المنطقة".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

شرطة المرور في غزة لم تدعُ المواطنين لاستلام سياراتهم المحجوزة تحسّبًا لعدوان إسرائيلي

التضليل وتحفيز الخوف: عنوان الحملات الدعائية في الانتخابات النيابية اللبنانية الأخيرة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة