` `

شيخ الأزهر لم يتدخّل لمنع إعدام قاتل الطالبة نيرة أشرف

محمد منصور محمد منصور
أخبار
7 يوليو 2022
شيخ الأزهر لم يتدخّل لمنع إعدام قاتل الطالبة نيرة أشرف
لم تنشر مؤسسة الأزهر الخبر عبر موقعها أو في حساباتها (فيسبوك)

الادعاء

شيخ الأزهر يتدخّل ويمنع إعدام محمد عادل قاتل نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة.

الخبر المتداول

تتناقل حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ شيخ الأزهر أحمد الطيب، تدخّل ومنع إعدام محمد عادل قاتل الطالبة في جامعة المنصورة نيرة أشرف.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه زائف. إذ لم يتدخّل شيخ الأزهر أحمد الطيب لمنع إعدام محمد عادل قاتل الطالبة نيرة أشرف، ولم تنشر مؤسسة الأزهر الخبر عبر موقعها أو في حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

الحكم بإعدام قاتل طالبة المنصورة

أصدرت محكمة جنايات المنصورة يوم أمس الأربعاء 6 يوليو/تموز، حكمًا بإعدام محمد عادل قاتل نيرة أشرف، طالبة جامعة المنصورة، وذلك بعد إحالة أوراقه للمفتي في جلسة الأسبوع الفائت، وأخذ الرأي الشرعي لمفتي الجمهورية.

الأزهر الشريف لا يتدخّل في أحكام الإعدام

ولا يتدخل الأزهر الشريف في قضايا الإعدام، ويتم إحالتها إلى دار الإفتاء وأخذ الرأي الشرعي لمفتي الجمهورية فيها، ويقوم المفتي بدراسة أوراق الإحالة عقب استلامها من المحكمة، وبالاطلاع على كافة الأدلة التي تحملها تلك الأوراق، ويتم مطابقتها بالنصوص الشرعية، ومعايير الفقه الإسلامي، وتحديد الرأي الذي يوافق الشريعة وصالح المجتمع من الآراء المختلفة المطروحة، ويتم ذلك في سرية تامة، والإفتاء مؤسسة مستقلة ولا علاقة لها بالأزهر.

وتمر أوراق قضايا الإعدام بثلاث مراحل داخل دار الإفتاء المصرية وهي: مرحلة الإحالة، ومرحلة الدراسة والتأصيل الشرعي، ثم مرحلة التكييف الشرعي والقانوني.

صورة متعلقة توضيحية

بيان مركز الأزهر العالمي للفتوى بعد قضية مقتل نيرة أشرف

كان مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أرفق بيانًا على صفحته الرسمية، بعد مقتل الطالبة نيرة أشرف، قال فيه إنَّ "الإسلام حفظ النَّفس، ووضع لهذه الغاية العُظمى منظومة تشريعية مُتكاملة، تُقيم مجتمعًا سويًّا فاضلًا"، مضيفًا أنّ "حياة الإنسان ملك لخالقه سبحانه، والاعتداء على حقّه في الحياة جريمة نكراء من أكبر الكبائر، سواء أكان الاعتداء من الإنسان على أخيه الإنسان، أو من الإنسان على نفسه بالانتحار". وأوضح مركز الأزهر أنّ "قتل النفس التي حرّم الله، كبيرة من أبشع الجرائم، غلّظ عليها الإسلام العقوبة".

وأكّد على أنّ "قيام الدّولة بالقصاص من القاتل، حقّ عامّ للدولة وللمقتول ولأهله وللمجتمع كله، حتى ينتشر بساط الأمن فيه". مشيرًا إلى أنّ "توقيع أقصى العقوبات على المُجرمين المُتجاوزين حدود الدين والإنسانية بجرائمهم البشعة، ورؤية الناس لمآلهم ونهايتهم، يزجر عن ارتكاب جرائم مُماثلة، وينشر الأمن وبساط عدالة القانون في المُجتمع".

صورة متعلقة توضيحية

طالبة جامعة المنصورة نيرة أشرف

قُتلت الطالبة في جامعة المنصورة نيرة أشرف على يد زميلها الذي أقدم على قتلها في الشارع، أمام إحدى بوابات الجامعة، يوم 20 يونيو/حزيران الفائت، والتي هزت قضيتها الرأي العام المصري والعربي.

تحديث 14/16/2023

تنفيذ حكم الإعدام في محمد عادل قاتل نيرة أشرف

قامت الجهات الأمنية في مصر بتاريخ 14/06/2023، بتنفيذ حكم الإعدام بحق محمد عادل، قاتل الطالبة نيرة أشرف أمام جامعة المنصورة في محافظة الدقهلية، في الحادثة الشهيرة التي وقعت في يونيو/حزيران 2022، ويأتي ذلك بعد مرور 4 أشهر على رفض الطعن على الحكم بالإعدام شنقًا.

اقرأ/ي أيضًا

لا صحة للتصريحات المنسوبة لوالدة قاتل نيرة أشرف عن متابعة ابنها لعبد الله رشدي

أخبار مضللة رافقت قضية مقتل الطالبة في جامعة المنصورة نيرة أشرف

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة