` `

الفيديو مجتزأ ولم يدعُ فيه كمال الخطيب إلى التعايش مع الإسرائيليين

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
18 يوليو 2022
الفيديو مجتزأ ولم يدعُ فيه كمال الخطيب إلى التعايش مع الإسرائيليين
الفيديو يعود إلى عام 2013 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو للشيخ كمال الخطيب يدعو فيه للتعايش بين العرب واليهود في "إسرائيل"، خلال لقاء جمعه بطلبة في جامعة تل أبيب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي فيسبوك وتويتر، من بينها حساب الصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يظهر كمال الخطيب، نائب رئيس الحركة الإسلامية في الأراضي المحتلة عام 1948، وهو يدعو إلى ضرورة نشر ثقافة الحب والتسامح والتعايش بين العرب واليهود في "إسرائيل"، خلال لقاء جمعه بطلبة في جامعة تل أبيب.

ويقول الخطيب في المقطع المتداول "لا بدّ أن تكون ثقافتنا ثقافة الحب لا الكراهية، ثقافة التسامح لا التعصّب وثقافة التعايش مع بعضنا البعض لا التهاوش".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلل ومنزوع من سياقه، إذ تبيّن أنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور على قناة كتلة اقرأ الإسلامية على موقع يوتيوب، منذ عام 2013، ولم يدعُ فيه الخطيب للتعايش بين اليهود والعرب في إسرائيل.

محاضرة كمال الخطيب في جامعة تل أبيب 2013

وجد “مسبار” أنّ مقطع الفيديو مُجتزأ من الدقيقة 21:02، من محاضرة للشيخ كمال الخطيب في جامعة تل أبيب، جمعته بطلبة من فلسطينيي الداخل المحتلّ.

وتطرّق الخطيب في المحاضرة إلى ضرورة تكريس الثقافة العربية والإسلامية والحرص على “الاطلاع على الثقافات العامّة لفهم واقع الشباب ومستقبلهم وعدوهم، حتى يصل الوعي الثقافي والفكري حد التمييز بين خدمة الشعب الفلسطيني وبين الخدمة المدنية”، إذ وصف الخدمة المدنية بدور مشبوه أُعدّ للطلاب بهدف مساعدة الاحتلال بشكل أساسي.

ثم أردف الخطيب وقال"لا بدّ أن تكون ثقافتنا ثقافة الحب لا الكراهية، ثقافة التسامح لا التعصّب وثقافة التعايش مع بعضنا البعض لا التهاوش"، ثم أتبع موضحًا “لكن هذه الثقافة لا يمكن أن تكون عبر كتب المستشرقين أو كتب المتشبّعين بالفكر الغربي الدخيل، بل لا بدّ أن تكون من مصادرها وأصولها وعندنا من هذا الكثير”. 
ولفت الخطيب في ختام محاضرته إلى المضايقات ومحاولات التشويش التي أقدم عليها إسرائيليون خلال لقائه بالطلبة الفلسطينيين في جامعة تل أبيب وجامعة حيفا، مؤكدًا عدم جدوى تلك الأفعال في التأثير عليه.

صورة متعلقة توضيحية

وكانت كتلة اقرأ، وهي الذراع الطلابي للحركة الإسلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 في جامعة "تل أبيب"، قد استضافت كمال الخطيب ضمن مبادرة طلابية حملت عنوان "مسؤولية لحياة إيجابية" عام 2013. 

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من مسلسل فلسطيني وليس لفبركة مشهد هروب عائلة قُصف منزلها

مشاهد تمثيلية وليست للحظة غرق مهاجر فلسطيني في بحر اليونان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة