` `

الفيديو ليس لهروب جنود أتراك نتيجة قصف قوات قسد مواقعهم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
17 أغسطس 2022
الفيديو ليس لهروب جنود أتراك نتيجة قصف قوات قسد مواقعهم
الفيديو لاشتباكات بين نازحين سوريين وجنود أتراك شمال إدلب (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لفرار عناصر من القوات التركية في منطقة عين العرب بمحافظة حلب شماليّ سوريّة، نتيجة القصف الأخير لقوات سورية الديمقراطية (قسد).

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعيّ فيسبوك وتوتير، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يوثق فرار عناصر من الجيش التركي، في منطقة عين العرب (كوباني)، بمحافظة حلب شماليّ سورية، خلال قصف واشتباكات مع قوات سورية الديمقراطية (قسد)، الثلاثاء 16 أغسطس/آب الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور على موقع يوتيوب بتاريخ 21 مايو/أيّار عام 2021، على أنّه لاشتباكات بين نازحين سوريين وجنود أتراك شمال إدلب، عقب أنباء عن مقتل طفل برصاص حرس الحدود التركي، حسب التوصيف المرافق للفيديو المتداول. 

صورة متعلقة توضيحية

كما عثر "مسبار" على مقطعي فيديو آخرين ملتقطين من زاوية أخرى، ومنشورين على موقع يوتيوب بتاريخ 21 مايو 2021، على أنّهما لاشتباكات واقتحام سُكّان مخيّم الكرامة المحاذي للشريط الحدودي مع تركيا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات بين نازحين سوريين وحرس الحدود التركي 2021

اشتبك نازحون في مخيم الكرامة بقرية أطمة السورية الحدودية، مع قوّات حرس الحدود التركي بتاريخ 21 مايو 2021، على خلفية مقتل طفل برصاص القوّات التركية حين كان يرعى الأغنام قرب الجدار الفاصل بين سورية وتركيا. وذكرت وسائل مواقع إخبارية سورية محلية أنّ شُبّانًا من المخيم ألقوا قنبلة على نقطة حراسة تركية، ما دفع عناصر حرس الحدود التركي إلى التراجع.

صورة متعلقة توضيحية

قتلى وجرحى في قصف متبادل بين تركيا وقوات قسد

يأتي تداول الادّعاء على خلفية اشتباكات جرت بين الجيش التركي من جانب، وقوات سورية الديمقراطية (قسد) مع قوات النظام السوري على الجانب الآخر، في منطقة كوباني شماليّ حلب، ما أدّى إلى وقوع قتلى وجرحى من الجانبين.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبالتزامن مع ذلك، أعلنت وزارة الدفاع التركية أنّها حيّدت 13 شخصًا من القوات الكردية، ردًا على إطلاق الأخيرة قذائف مدفعية على مخفر حدودي في قضاء بيرجيك في ولاية شانلي أورفا التركية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست من القصف الإسرائيلي الأخير على طرطوس

أردوغان لم يُعلن عن بيع الشركة المصنعة لطائرات بيرقدار للإمارات

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة