` `

صورة محمد الغيثي قديمة وليست لمشاركته في اشتباكات شبوة مؤخرًا

فاروق مقبل الكمالي فاروق مقبل الكمالي
أخبار
19 أغسطس 2022
صورة محمد الغيثي قديمة وليست لمشاركته في اشتباكات شبوة مؤخرًا
تعود الصورة إلى يناير الفائت (تويتر)

الادعاء

صورة لرئيس هيئة المصالحة محمد الغيثي، أثناء مشاركته في المواجهات المسلحة التي شهدتها محافظة شبوة خلال الساعات الأخيرة الفائتة.

الخبر المتداول

تداولت مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي منذ 11 أغسطس/آب الجاري صورة ادّعت أنّها لرئيس لجنة التشاور والمصالحة محمد الغيثي أثناء مشاركته في المواجهات المسلحة التي شهدتها محافظة شبوة خلال الساعات الفائتة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إن الصورة قديمة ونشرت لمحمد الغيثي في يناير/كانون الثاني 2022، أثناء المعارك التي خاضتها قوات العمالقة لاستعادة مديريات بيحان وعسيلان وعين في محافظة شبوة من جماعة الحوثي.  

صورة متعلقة توضيحية

وظهر الغيثي  في صورة أخرى بنفس الملابس العسكرية التي كان يرتديها في المدرعة وهو محاط بمقاتلين من قوات العمالقة  ونشرها في صفحته على موقع فيسبوك في 23 يناير الفائت، ولم يكن مجلس القيادة الرئاسي وهيئة التشاور والمصالحة قد تشكلا بعد، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

 من هو محمد الغيثي؟

محمد عبد الله ناصر الغيثي هو رئيس الإدارة العامة للشؤون الخارجية في المجلس الانتقالي الجنوبي، عُيّن عضوًا في هيئة التشاور والمصالحة الساندة لمجلس القيادة الرئاسي بموجب المادة الثانية من الإعلان الرئاسي القاضي بنقل السلطة وتشكيل مجلس القيادة الرئاسي في إبريل 2022. 

مواجهات عتق 

وشهدت مدينة عتق في شبوة اشتباكات بين قوات الأمن الخاصة وقوات محور شبوة من جهة وقوات دفاع شبوة والعمالقة من جهة أخرى. وفي 11 أغسطس الجاري، أعلنت قوات دفاع شبوة سيطرتها على محافظة شبوة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لسيارة متفجرة في محافظة شبوة اليمنية مؤخرًا

الصورة ليست لدخول قوات العمالقة إلى عتق حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة