` `

الفيديو ليس للملكة إليزابيث وهي تُلقي النقود لأطفال فقراء

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
9 سبتمبر 2022
الفيديو ليس للملكة إليزابيث وهي تُلقي النقود لأطفال فقراء
المشهد مأخوذ من فيلم فرنسي قديم (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو للملكة إليزابيث الثانية وهي تُلقي النقود ليلتقطها أطفال فقراء.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يُظهر مشهدًا للملكة إليزابيث الثانية وهي تُلقي النقود ليلتقطها أطفال فقراء.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ المشهد المتداول لا يعود إلى الملكة إليزابيث الثانية، بل هو مأخوذ من فيلم وثائقي فرنسي قديم، من إخراج الفرنسي غابرييل فيري، وتم تصويره في الهند الصينية الفرنسية قديمًا (فيتنام الحالية)، بين إبريل/نيسان 1899 ومارس/آذار 1900.

ويصور المشهد امرأتين وهما زوجة وابنة الحاكم العام الفرنسي بول دومر، الذي كان يشغل الحاكم العام للهند الصينية الفرنسية خلال 1897-1902، وهما يرميان عملات معدنية صغيرة أمام أطفال فقراء.

صورة متعلقة توضيحية

وعُرض الفيلم عام 1901 في مدينة ليون الفرنسية تحت عنوان "الهند الصينية: أطفال من فيتنام يلتقطون العملات المعدنية أمام معبد (باغودا) السيدات".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

من هو بول دومر؟

يُذكر أن جوزيف أثانازي غاستون بول دومر، والمعروف باسم بول دومر، كان رئيس فرنسا من 13 يونيو/حزيران 1931 حتى اغتياله في 6 مايو/أيار 1932. وشغل منصب الحاكم العام للهند الصينية من عام 1897 حتى عام 1902.

صورة متعلقة توضيحية

وفاة الملكة إليزابيث الثانية

وجاء تداول الفيديو بعدما أعلن قصر باكنغهام، أمس الخميس الثامن من سبتمبر/أيلول، وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية بعد ساعات من الكشف عن تدهور حالتها الصحية بشكل مفاجئ.

وتوفيت الملكة البريطانية الأطول حكمًا للمملكة المتحدة، عن عمر يناهز 96 عامًا، حكمت خلالها منذ أن كانت في السادسة والعشرين من عمرها. وحكمت إليزابيث الثانية المملكة المتحدة 70 عامًا كاملة.

وبعد وفاة الملكة انتقل العرش على الفور ودون مراسم لولي العهد تشارلز، أمير ويلز السابق.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو تمثيلي وليس لسيدة تسرق سماعات مسافر في أحد المطارات

الصورة ليست لمهدي دنقو عنصر داعش الذي أعلن الجيش الليبي مقتله

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة