` `

الفيديو ليس للتوأمين الملتصقين العراقيين علي وعمر بعد نجاح عملية فصلهما

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
13 سبتمبر 2022
الفيديو ليس للتوأمين الملتصقين العراقيين علي وعمر بعد نجاح عملية فصلهما
الفيديو منشور منذ يوليو الفائت لتوأم يمني (تيك توك)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر فرحة الأطباء بعد نجاح عملية فصل التوأم السيامي العراقي علي وعمر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو قال ناشروه إنه لنجاح عملية فصل التوأم السيامي العراقي علي وعمر في السعودية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور منذ 28 يوليو/تموز الفائت، ويعود إلى عملية فصل التوأم السيامي اليمني مودة ورحمة في السعودية.

صورة متعلقة توضيحية

مقطع الفيديو الأصلي

ومقطع الفيديو الأصلي نُشر إلى جانب مقاطع أخرى على أحد الحسابات في منصة تيك توك بتاريخ 28 و29 يوليو الفائت، تحت عنوانين، "اليوم الخميس إجراء عملية فصل التوأم السيامي مودة ورحمة"، و" الحمد لله تمت عملية الفصل بنجاح".

ونشرت صحيفة عكاظ خبرًا عن نجاح عملية فصل التوأم السيامي اليمني يوم 28 يوليو الفائت، مرفقًا بصورة ملتقطة من زاوية أخرى للكادر الطبي، ويرتدون الملابس نفسها التي ظهروا بها في مقطع الفيديو عندما كانوا يصوّرونه لتوثيق فرحتهم بنجاح عملية فصل التوأم اليمني.

صورة متعلقة توضيحية

وصول توأم سيامي عراقي إلى السعودية لإجراء عملية فصلهما

ويشار إلى أن تداول الادّعاء، جاء على خلفية وصول التوأم السيامي العراقي علي وعمر يوم 11 سبتمبر/أيلول الجاري، إلى مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال في مدينة الرياض، لدراسة حالتهما والنظر في إمكانية إجراء عملية فصلهما.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

التوأم السيامي 

التوأم السيامي، أي التوأم الملتصق والمتصل جسديًا في بعضهما البعض، وتحدث تلك الحالة عندما ينفصل الجنين في بداية التكوين بصورة جزئية فقط في مرحلة مبكِّرة من التكوين ليشكل جسمين منفصلين، وهي ظاهرة نادرة الحدوث إذ يمكن أن يولد توأم متصل من بين كل 50000 حالة ولادة.

اقرأ/ي أيضًا

أصغر توأم في العالم مُصاب بكورونا.. ما الحقيقة؟

توأم جزائري عمره 3 سنوات يدخل الحجر الصحي.. ما تفاصيل القصة؟ 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة