` `

صورة قديمة لاحتجاجات في الأردن وليست من الأحداث الأخيرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
18 ديسمبر 2022
صورة قديمة لاحتجاجات في الأردن وليست من الأحداث الأخيرة
نُشرت الصورة عام 2012 (تويتر)

الادعاء

صورة من الاحتجاجات الأخيرة في الأردن.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعت أنّها من الاحتجاجات الأخيرة في الأردن على ارتفاع أسعار المحروقات.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست من مظاهرات الأردن الأخيرة على ارتفاع أسعار المحروقات. ونشرتها مواقع إخبارية في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2012، على أنها من المظاهرات التي اندلعت في الأردن آنذاك، والتي عرفت باسم "هبّة تشرين 2012".

صورة متعلقة توضيحية

مظاهرات هبة تشرين 2012

وفي نوفمبر عام 2012، خرجت احتجاجات ومظاهرات غاضبة في الأردن عرفت باسم "هبّة تشرين"، للمطالبة بتحقيق الإصلاح السياسي والاقتصادي في البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات الأردن 2022

يأتي تداول الادّعاء بالتزامن مع احتجاجات على ارتفاع أسعار الوقود في البلاد، إثر إعلان سائقي شاحنات ووسائل نقل مختلفة إضرابًا منذ أكثر من عشرة أيام على خلفية قرار حكومي برفع أسعار المحروقات، وشهدت بعض المناطق إغلاق طرق وتجمعات لمحتجين كما توقفت حركة الشحن لأيام في ميناء العقبة، وتكدست كميات من البضائع.

وأعلنت السلطات الأردنية مقتل نائب مدير شرطة محافظة معان، عبد الرزاق الدلابيح، إثر تعرضه للإصابة بعيار ناري مضيفة بأنه كان يتعامل مع أعمال شغب ينفذها "مجموعة من المخربين والخارجين عن القانون".

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لمظاهرة قديمة وليس من الاحتجاجات الأخيرة على ارتفاع الوقود في الأردن

الفيديو ليس لاشتباكات وقعت في فرنسا بعد فوزها على المغرب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة